شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصدر بـ”إيجاس” لرصد.. ينفي البت في الشركة التي ستصدر الغاز لمصر

مصدر بـ”إيجاس” لرصد.. ينفي البت في الشركة التي ستصدر الغاز لمصر
  نفت إيناس الشيخ-مدير عام الإعلام بشركة بإيجاس- في تصريح خاص لشبكة "رصد" الإخبارية أن...

 

نفت إيناس الشيخ-مدير عام الإعلام بشركة بإيجاس- في تصريح خاص لشبكة "رصد" الإخبارية أن تكون الشركة قد استقرت على الدولة التي من المقرر أن تستورد مصر منها الغاز مشيرة إلى أن الشركة قد عقدت مزايدات تدعوا فيها عدد من الشركات لتصدير الغز إلى مصر لكنه لم يتم البت في الدولة التي سيتم الاستيراد منها حتى الآن.

وكان قرار رقم 2848 نشر بجريدة الوقائع المصرية  الاثنين الماضي يسمح للشركة القابضة للغازات الطبيعية باستيراد الغاز الطبيعي بحالته أو مسالاً من الأسواق العالمية، بنفسها مباشرة، أو من خلال الشركات التي تتعاقد معها لهذا الغرض.

وعلق خبير بترولي على هذا القرار في صحيفة "المصري اليوم" بأن مصر سوف تستورد الغاز من شركات عالمية في قطر، وليس من الحكومة القطرية، متوقعاً أن يصل السعر إلى نحو ١٤ دولاراً  للمليون وحدة حرارية، بينما تبيعه الحكومة للمصانع بنحو ٤ دولارات، وتصدره إلى الأردن بسعر لا يتجاوز ٥.٥ دولار وهو ما نفته مدير الإعلام بشركة إيجاز.

جدير بالذكر أن الشركة القابضة المصرية للغاز "إيجاس" قررت إلغاء تعاقدهما مع شركة شرق المتوسط، التي تتولى عملية تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل شهر إبريل الماضي.

كما كان الدكتور أسامة كمال، وزير البترول قد أعلن في أكتوبر الماضي إن مصر أوقفت تصدير الغاز للأردن وأسبانيا نظرا للتزايد المتناهي على الغاز في السوق المحلية، وأشار إلى أن الدولتين تفهمتا هذا الأمر.

وكان المهندس هاني سليمان، وكيل أول وزارة البترول لشؤون الغاز السابق قد قال إن إنتاج الغاز في مصر لا يغطى الطلب، وهناك توقعات بأن يصل النقص إلى نحو ٣.٧ مليار قدم مكعب عام ٢٠١٨، وإن حجم الاستهلاك اليومي سيتضاعف في العام المالي ٢٠١٤-٢٠١٥ إلى ٢٥ مليون متر مكعب يومياً، مقارنة بـ١٢ مليون متر مكعب في ٢٠١١-٢٠١٢.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023