شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجامعة العربية: مسألة عودة سوريا لم تُطرح في اجتماع الكويت

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية «أحمد أبو الغيط»، الأحد، إن مسألة عودة سوريا إلى الجامعة لم تُطرح خلال الاجتماع الوزاري التشاوري العربي في الكويت.

وفي نوفمبر 2011، قررت الجامعة تجميد عضوية سوريا، على خلفية لجوء نظام بشار الأسد إلى الخيار العسكري لإخماد ثورة شعبية مناهضة لحكمه طالبت بتداول السلطة.

وردًا على سؤال بشأن عودة مقعد سوريا في الجامعة، أجاب «أبو الغيط»، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الوزاري، بأن «الموضوع لم يُطرح في اجتماع اليوم على الإطلاق، فنقاش الأزمة السورية يأتي في إطار بحث المشاكل الأخرى، سواء اليمن أو ليبيا أو سوريا»، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وتابع: «مسألة عودة أي دولة للمشاركة في الجامعة تسبقها مشاورات وأفكار وطرح لمشروع قرار والنظر لما هو مطلوب من الجانب السوري، وهذا لم يتم التوصل إليه بعد».

وفي نوفمبر الماضي، قال الرئيس الجزائري «عبد المجيد تبون» إنه «من المفروض أن تكون سوريا حاضرة في القمة، عندما ننظم قمة عربية نريد أن تكون جامعة وانطلاقة للم شمل العالم العربي الممزق».

ومنذ يوليو الماضي، تسارعت خطوات تطبيع دول عربية مع النظام السوري، لا سيما من جانب الأردن والإمارات ومصر، متمثلة في لقاءات متبادلة واتفاقات وتفاهمات اقتصادية.

وأضاف «أبو الغيط» أن الجزائر حددت موعدًا للقمة العربية (لم يعلنه).

ولم يكشف عن تفاصيل بشأن القمة، مكتفيًا بالقول إنه يمكن للإعلام العربي أو الجزائري استطلاع الأمر من الجزائر.

وفي 22 يناير الجاري، قال وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، إن ما تم تداوله حول تأجيل القمة، التي يفترض أن تقام في مارس سنويًا، مجرد «مغالطة»، لأن موعدها لم يتحدد بعد.

فيما قال وزير خارجية الكويت «أحمد ناصر المحمد الصباح»، خلال المؤتمر الصحفي، إن اجتماع الكويت شهد «إيجابية» من جميع الوزراء وممثلي الدول العربية في «الطرح الصريح الواضح في تشخيص القضايا العربية وخطوات تعزيز العمل العربي».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023