شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زعيم متمردي الكونغو يتوجه إلى كمبالا للتباحث بشأن الانسحاب

زعيم متمردي الكونغو يتوجه إلى كمبالا للتباحث بشأن الانسحاب
  عزز المتمردون في جمهورية الكونغو الديمقراطية اليوم الاثنين، مواقعهم في التلال الواقعة حول مدينة جوما الخاضعة...

 

عزز المتمردون في جمهورية الكونغو الديمقراطية اليوم الاثنين، مواقعهم في التلال الواقعة حول مدينة جوما الخاضعة لسيطرتهم في الوقت الذي توجه فيه زعيمهم إلى اوغندا المجاورة لحضور محادثات تهدف إلى حث المتمردين على الانسحاب.
 
واستولى مقاتلو حركة إم23 المتمردة على مدينة جوما الاسبوع الماضي، بعد انسحاب الجنود الكونغوليين وتخلي قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة عن الدفاع عن المدينة. وجاء ذلك بعد ثمانية اشهر من تمرد يقول خبراء بالامم المتحدة انه مدعوم من رواندا المجاورة. وأثار استيلاء المتمردين على المدينة المخاوف على سلامة المدنيين ومن استفحال ازمة اللاجئين.
 
والتقى رئيس الكونغو جوزيف كابيلا بمتمردي إم23 للمرة الأولى في مطلع الأسبوع بعد قمة في أوغندا حيث أمهل زعماء المنطقة المتمردين يومين لمغادرة مدينة غوما لكنهم لم يذكروا اي عواقب محددة اذا لم يستجب المتمردون.
 
وقال المتحدث باسم متمردي إم23 أماني كباشا، إن زعيم الحركة الكولونيل سلطاني ماكنغا في طريقه إلى العاصمة الأوغندية كمبالا بناء على دعوة من قائد الجيش الأوغندي.
 
وقال الجيش الأوغندي، إنه لا يستطيع على الفور تأكيد زيارة ماكنجا لكنها محتملة لان قائد الجيش الأوغندي أروندا نياكايريما يهدف إلى تعزيز دعوة زعماء المنطقة لمتمردي إم23 للانسحاب من غوما.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023