شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير خارجية الاحتلال يصل القاهرة في أول زيارة من نوعها منذ 13 عاما

وصل وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي غابي أشكنازي، الأحد، القاهرة، في أول زيارة من نوعها منذ 13 عاما.

ومن المقرر أن تستغرق زيارة وزير خارجية الاحتلال للقاهرة عدة ساعات، يلتقي خلالها نظيره المصري سامح شكري.

وسيعقد شكري وأشكنازي جلسة مباحثات تتناول تثبيت وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والإجراءات الكفيلة بتسهيل عملية إعادة إعمار قطاع غزة.

ونقل حساب «إسرائيل تتكلم العربية» التابع لخارجية الاحتلال، عن أشكنازي فور وصوله القاهرة، قوله: «سنجري خلال هذه الزيارة عددا من اللقاءات لبحث آليات التهدئة حيال غزة، وإعادة بناء القطاع تحت إشراف دولي».

وأضاف أشكنازي: «خلال المحادثات سأركز على التزام إسرائيل، فوق كل الاعتبارات، على إعادة جنودنا ومواطنينا الموجودين في قبضة حماس»، دون تفاصيل.

وتحتفظ حركة «حماس» بأربعة إسرائيليين، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة عام 2014، والآخران دخلا القطاع في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

وتعد زيارة أشكنازي لمصر الأولى لوزير خارجية إسرائيلي منذ 13 عاما، إذ كانت أخر زيارة لوزيرة الخارجية تسيبي ليفني للقاهرة في 2008.

وفجر 21 مايو الجاري، بدأ تنفيذ وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وقوات الاحتلال بوساطة مصرية ودولية، بعد هجوم شنته تل أبيب على القطاع استمر 11 يوما، وأدى لاستشهاد 255 فلسطينيا في القطاع.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية إجمالا، عن 289 شهيدا، بينهم 69 طفلا، و40 سيدة، و17 مسنا، بجانب أكثر من 8900 مصاب، بينهم 90 إصابتهم «شديدة الخطورة».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023