شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ممنوع لمس الكعبة.. السعودية تعلن ضوابط الحج خلال أزمة كورونا

أعلنت السعودية، الأحد، عددا من الضوابط التي سيتم اتباعها خلال موسم الحج هذا العام، الذي يأتي تزامنا مع تفشي فيروس كورونا.
 
وأوضح المركز الوطني للوقاية من الأمراض أن ذلك سيتم عبر بروتوكول صحي من شأنه تنظيم شؤون الحجاج، إذ حددت السلطات مجموعة من الضوابط شملت أمور التعقيم وحركة الحجاج ما بين وداخل المشاعر المقدسة.
 
وقال المركز إن السلطات ستحظر لمس الكعبة خلال الحج هذا العام، وستفرض مسافة تباعد اجتماعي لا تقل عن متر ونصف بين كل شخص خلال أداء المناسك، بما في ذلك صلاة الجماعة ومنطقة الطواف حول الكعبة.
 
وسيُمنع دخول الحجاج إلى مشاعر منى ومزدلفة وعرفات دون تصريح، بداية من نهايات شهر ذي القعدة إلى يوم 12 ذي الحجة‍، وسيسمح للحالات المشتبه بإصابتها بكورونا بإكمال الحج ضمن مجموعة خاصة ذات مسار مناسب لحالتهم.
 
ووفقا للضوابط التي أعلنت عنها المملكة، فقد تقرر منع لمس الكعبة المشرفة أو الحجر الأسود أو تقبيله ووضع حواجز ومشرفين لمنع القرب من هذه الحواجز، كما سيكون لزاما على الحجاج والمنظمين وضع كمامات.
 
كما منعت الضوابط زيادة عدد الركاب داخل كل حافلة، طوال الانتقالات بين المشاعر المقدسة، على 50% من إجمالي طاقتها الاستيعابية للحافلة.
 
أما بالنسبة لصلاة الجماعة، فإنه تقرر السماح بها شريطة ارتداء كمامة قماشية، والحفاظ على مسافة للتباعد بين المصلين.
 
وبشأن أماكن الإقامة، سيكون على العاملين لبس الكمامات خلال وقت العمل، ومثلهم النزلاء حال تواجدهم خارج الغرف، إضافة إلى منع التزاحم عند برادات ماء زمزم للشرب، ومنع الحجاج من استخدام أدوات تخزينها.
 
كما سيتم تزويد الحجاج في شعائر رمي الجمرات بحصى «مُعقمة» و«مُغلفة بأكياس مغلقة»، فيما لا يزيد عدد المجموعة الواحدة للحجاج رماة الجمرات في كل دور على 50.

وفي سياق مواز، فتحت الحكومة السعودية، باب التسجيل للأجانب المقيمين في داخلها، لأداء فريضة الحج لهذا العام.

وقالت وزارة الحج والعمرة، الإثنين، إن باب الحجز مفتوح اعتبارا من اليوم وينتهي 18 ذو القعدة الجاري (9 يوليو الحالي).

وكانت السعودية قد قررت تنظيم موسم الحج بعدد «محدود جدا» من الحجاج من مختلف الجنسيات من المقيمين فيها بسبب وباء كورونا الذي يواصل التفشي في المملكة والعالم.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023