شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تستعد لإبرام صفقة أسلحة مع إيطاليا بقيمة 10 مليارات دولار

كشفت صحيفة «لاريبوبليكا» الإيطالية أن مصر تستعد لإبرام صفقة أسلحة ضخمة مع إيطاليا بأكثر من 10 مليارات دولار، تشمل فرقاطات ولانشات صواريخ ومقاتلات يوروفايتر تايفون الشهيرة، لاستقطاب روما بعيدا عن تفاهمها مع أنقرة في ليبيا.

ووفقا لما أوردته الصحيفة، ستضم الصفقة المتوقع إبرامها خلال الأيام القليلة المقبلة فرقاطتين من نوع «فريم بيرجاميني» والموجودتين في البحرية الإيطالية، فضلا عن 4 فرقاطات أخرى سوف يتم بناؤها لمصر خصيصا.

كما تشمل الصفقة نحو 20 لانش صواريخ، وعدد 24 مقاتلة يوروفايتر تايفون، وعدد 24 طائرة إيرماكي إم-346 للقتال المتقدم، وقمرا للتصوير الراداري.

ونقلت الصحيفة تصريحات عن مصدر من رئاسة الوزراء الإيطالية، يقول فيها إن هذه الصفقة لا تمثل قيمة تجارية وصناعية لإيطاليا فحسب، بل تأتي ضمن رغبة روما في الحفاظ على علاقات صلبة مع القاهرة، وكذلك الحفاظ على حوار سياسي يختص بعديد من الملفات المفتوحة بمنطقة شرق المتوسط.

ويثير حجم الصفقة التي تقدر بمليارات الدولارات، تساؤلات عن توقيت وهدف الصفقة التي تأتي في وقت تعاني فيه مصر كغيرها من دول العالم تراجعا اقتصاديا جراء جائحة كورونا.

وتتقارب مواقف إيطاليا وتركيا في ليبيا، حيث يدعم كلاهما حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، كما تتناقض المصالح الإيطالية النفطية بليبيا مع فرنسا شريكة مصر والإمارات في دعم حفتر.

وازدادت واردات مصر من الأسلحة بنسبة هائلة بلغت 215% في السنوات الـ5 الماضية منذ أن وصل عبدالفتاح السيسي إلى الحكم.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020