شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البابا تواضروس: الدستور الجديد لن يعيش طويلا

البابا تواضروس: الدستور الجديد لن يعيش طويلا
  قال البابا تواضروس خليفة البابا شنوده اليوم السبت إن العامل المشترك بين كل الناس على أرض مصر هو "المواطنة"،...

 

قال البابا تواضروس خليفة البابا شنوده اليوم السبت إن العامل المشترك بين كل الناس على أرض مصر هو "المواطنة"، رافضا إطلاق لفظ الاختلاف بين المصريين فى المواهب والقدرات والأعمال، واصفاً ذلك الاختلاف بـ "التنوع".
وأكد بطريرك الأقباط الجديد بمصر البابا تواضروس الثاني أنه "إذا خرجت مسودة الدستور الجديد الذي تجرى صياغته بهذا الشكل فإن هذا الدستور لن يعيش طويلا".
المواطنة
وأوضح البابا تواضروس فى حوار له مع قناة بي بي سي عربي أن ما يطلبه الأقباط فى الدستور الجديد إنما يتمثل في نقطة واحدة وأساسية ولكنها لازمة وهي: المواطنة.
وقال البابا إن "المادة الثانية في دستور 1971 وضعت فى ظروف خاصة من أيام الرئيس أنور السادات، ونحن نقبلها كما هي، دون إضافة أوحذف أو تغيير.  إلا أن المشكلة الأكبر، حسب تواضروس، تكمن فى المادة 220 التي وصفها بأنها "مادة كارثية تحول مصر من دولة مدنية إلى معنى مختلف تمامًا لذلك".
وتنص المادة 220 من مسودة الدستور المنشورة علي الموقع الرسمي للجنة التأسيسة لصياغة الدستور المصري على "ﻤﺒﺎدئ الشريعة اﻹﺴﻼﻤﻴﺔ ﺘﺸﻤل أدلتها الكلية وﻗواﻋدﻫﺎ الأصولية والفقهية ﻤﺼﺎدرﻫﺎ المعتبرة ﻓﻰ ﻤذاﻫب أﻫل السنة والجماعة".
مراقبة أموال الكنيسة 
ورداً على سؤال وجهه مذيع بي بي سي حول أموال الكنيسة وهل يجب أن تظل غير مراقبة من قبل الحكومة، قال بطريرك الكرازة المرقسية: "أموال كنيسة مصدرها تبرعات الشعب القبطي، وهي ليست منتظمة، كما أنها بصفة عامة تطبيق لوصية إنجلية بتقديم العشور، وهي ليست أموال فقط، ربما تكون عينية أيضا".
واستكمل البابا تواضروس متسائلاً: هذه الأمور كيف تحكم؟، كذلك هناك فقر واحتياج لدى الكنيسة ولدى بعض الأسر المسيحية فمن ينفق على ذلك؟
وعن مشاعره قبيل تنصيبه المرتقب غدا الأحد، قال "مشاعر داخلية بها رهبة المسئولية، ليس رهبة المسؤولية الإدراية، ولكنها رهبة المسئولية الروحية أخطر، فيقول البابا إنه يقال للبطريرك الجديد أثناء التجليس: "منك يطلب دم كل الرعية. أنت مسئول عن خلاص كل إنسان".
والبابا تواضروس من المفترض أن ينصب كرئيس للكنيسة القبطية المصرية غدا الأحد كخليفة للبابا شنودة .
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023