شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“تركيا” قد تطلب من حلف الأطلسي “رسميا” نشر صواريخ على حدودها مع سوريا

“تركيا” قد تطلب من حلف الأطلسي “رسميا” نشر صواريخ على حدودها مع سوريا
  قالت صحيفة ألمانية اليوم السبت إن تركيا ستطلب من حلف شمال الأطلسي رسميا بعد غد الاثنين نشر صواريخ على حدودها مع سوريا...

 

قالت صحيفة ألمانية اليوم السبت إن تركيا ستطلب من حلف شمال الأطلسي رسميا بعد غد الاثنين نشر صواريخ على حدودها مع سوريا نظرا لمخاوف من امتداد الحرب الأهلية هناك إلى الأراضي التركية.
 
وقالت صحيفة سود-دويتشه تسايتونج التي لم تكشف عن مصادرها إن نحو 170 جنديا ألمانيا يمكن أن ينشروا أيضا في إطار المهمة.
وأعلنت تركيا يوم الجمعة أنها كثفت محادثاتها مع حلفائها في حلف شمال الأطلسي حول كيفية تعزيز الأمن على طول حدودها مع سوريا بامتداد 900 كيلومتر بعد سقوط قذائف مورتر أطلقت من سوريا داخل أراضيها.
 
وقال مسئول في الحكومة التركية طلب منه التعليق على تقرير الصحيفة الألمانية: "كما قلنا من قبل هناك محادثات بين تركيا وحلف شمال الأطلسي والحلفاء في حلف شمال الأطلسي بشأن قضايا عدة متعلقة بالمخاطر الأمنية والتحديات والردود المحتملة التي تخص الأراضي التركية وأراضي الحلف."
وأضاف المسئول "عادة لا نستطيع الكشف عن طبيعة مشاورات حلف شمال الأطلسي، بينما هي دائرة."
وقال حلف الأطلسي إنه سيفعل ما يلزم لحماية تركيا والدفاع عنها. وأعلنت تركيا أنها تدرس مع الحلف إمكانية نشر صواريخ باتريوت سطح جو.
 
وقالت متحدثة باسم الحلف إنها لا تستطيع أن تؤكد صحة التقرير. وقالت "لم تتقدم تركيا بطلب. إذا كان هناك طلب من تركيا سيدرسه الحلفاء بالطبع."
 
وسيكون على سفراء حلف شمال الأطلسي أن يدرسوا أي طلب من تركيا. وهم يجتمعون بشكل دوري كل اسبوع يوم الاربعاء لكن بوسعهم الدعوة إلى اجتماع خاص في أي وقت، كما سيعقد وزراء خارجية ودفاع دول الحلف اجتماعا في بروكسل يوم الاثنين.
ومسألة نشر ألمانيا لقوات في الخارج مازالت مسألة حساسة رغم مرور أكثر من 65 عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية. وليس من الواضح ما إذا كان القيام بهذه المهمة يتطلب موافقة مجلس النواب في البرلمان الألماني أم لا.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023