شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاحتلال يعلن بدء تحليق طائراته التجارية بأجواء السودان

أعلن الاحتلال الإسرائيلي أن طائراته التجارية بدأت في التحليق عبر المجال الجوي السوادني بموجب اتفاقه مع السلطات في الخرطوم.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، الأحد، إن طائرة إسرائيلية عبرت الأجواء السودانية يوم السبت متجهة إلى أميركا الجنوبية، مشيرا إلى أن الممر الجوي الجديد قلص زمن الرحلة بنحو ثلاث ساعات.

وأشار نتنياهو إلى أن تحليق الطائرات الإسرائيلية في أجواء السودان جاء نتيجة لمناقشات مهمة خلال اجتماعه مع رئيس مجلس السيادة السوادني «عبد الفتاح البرهان» في وقت سابق من الشهر الحالي، مضيفا: «نحن الآن نبحث تطبيع العلاقات سريعا بين البلدين».

وأعلن السودان في الخامس من فبراير الموافقة بصورة مبدئية على تحليق طائرات إسرائيلية في أجوائه عقب يومين من اجتماع البرهان مع نتنياهو في أوغندا.

ولطالما اعتبر الاحتلال السودان تهديدا أمنيا؛ إذ كان يشتبه في أن إيران استخدمت الأراضي السودانية لتهريب أسلحة إلى قطاع غزة.

والجمعة الماضية، قال رئيس المجلس السيادي إن لقاءه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، في 3 فبراير الجاري، جاء في إطار بحث السودان عن مصالحه الوطنية والأمنية.

وأضاف البرهان، خلال مقابلة صحفية، أن «لإسرائيل دور في قضية رفع اسم السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب»، مشيرا إلى أنه في انتظار اكتمال الإجراءات لتحديد موعد الذهاب إلى الولايات المتحدة للقاء الرئيس الأميركي دونالد ترمب».

ورفعت إدارة الرئيس الأميركي «دونالد ترامب»، في 6 أكتوبر 2017، عقوبات اقتصادية وحظرا تجاريا كان مفروضا على السودان، منذ 1997.

لكنها لم ترفع اسم السودان من قائمة ما تعتبرها «دولا راعية للإرهاب»، المدرج عليها منذ 1993، لاستضافته الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة، «أسامة بن لادن».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية