شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استكمال مفاوضات «سد النهضة» في واشنطن وصياغة أميركية للاتفاق خلال أيام

أعلنت وزارة الخارجية، الجمعة، استكمال مفاوضات «سد النهضة» في واشنطن، والتوصل لاتفاق بشأن قواعد ملء والتشغيل، على أن تقوم الولايات المتحدة والبنك الدولي ببلورة الصيغة النهائية للاتفاق خلال الأيام المقبلة.

وقالت الخارجية في بيان لها، إنه تم استكمال التفاوض على عناصر ومكونات اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، والتي تتضمن ملء السد على مراحل، وإجراءات محددة للتعامل مع حالات الجفاف، والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة التي قد تتزامن مع عملية ملء السد.

وأضاف البيان: “تضمنت بنود الاتفاق كذلك قواعد التشغيل طويل الأمد والتي تشمل التشغيل في الظروف الهيدرولوجية الطبيعية، كما تضمنت أحكاما تتعلق بأمان السد والتعامل مع حالات الطوارئ، فضلا عن آلية ملزمة لفض أية نزاعات قد تنشأ حول تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق”.

وأشارت الوزراة أن «المفاوضات تطرقت إلى آلية التنسيق بين الدول الثلاث التي ستتولى متابعة تنفيذ اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، وبنود تحديد البيانات الفنية والمعلومات التي سيتم تداولها للتحقق من تنفيذه».

وأوضحت أن «الجانب الأميركي أعلن أنه سيقوم بالمشاركة مع البنك الدولي في بلورة الاتفاق النهائي وعرضه على الدول الثلاث في غضون الأيام القليلة المقبلة، وذلك للانتهاء منه وتوقيعه قبل نهاية فبراير الجاري».

وجاءت تلك المفاوضات في ظل تخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على 18.5 مليارا.

فيما تقول أديس أبابا، إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، والهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء في الأساس.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020