شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أصغر سجين رأي.. السعودية تحكم نهائيا على الطفل «قريريص» بالسجن 8 سنوات

كشف حساب «معتقلي الرأي» والمتخصص في نقل أخبار المعتقلين السعوديين، أن المحكمة الجزائية بالسعودية أصدرت حكما نهائيا ضد أصغر سجين رأي في المملكة، الطفل مرتجى قريريص، بالسجن 8 سنوات، والمنع من السفر لنفس المدة.

وقال الحساب فى تغريدة له على تويتر: «المحكمة الجزائية المتخصصة تصدر الحُكم النهائي ضد الطفل مرتجى قريريص أصغر سجين رأي في المملكة، وقد تضمن الحُكم الجائر 8 سنوات سجن وبعدها نفس المدة كمنع من السفر».

وفي أغسطس 2018، طلبت النيابة العامة السعودية الحكم على قريريص بالإعدام، بعد أن وجهت إليه سلسلة تهم يعود بعضها إلى الفترة التي لم يكن عمره فيها قد تجاوز 10 سنوات.

وكانت منظمة العفو الدولية قد طالبت في يونيو 2019، السعودية بعدم تطبيق عقوبة الإعدام في حق طفل قبض عليه وهو في سن الثالثة عشر عاما لمشاركته في احتجاجات مناهضة للحكومة في ذلك الوقت.

وانتقدت لين معلوف، مديرة البحوث للشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية، حينها، سلوك المملكة للتخلص من معارضيها.

إعدام طفل

أصغر معتقل سياسي في السعودية حكم عليه بالسجن 8 سنوات!هذه قصته 👇

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Thursday, February 13, 2020

وأوضحت المسؤولة في منظمة العفو الدولية أن السعودية تملك سجلا مروعا في استخدام عقوبة الإعدام، استنادا إلى محاكمات في غاية الجور، وتعتمد في الأساس على اعترافات تنتزع تحت التعذيب، موضحة أن المنظمة تناهض استخدام هذه العقوبة في جميع الأحوال دون استثناء.

وكانت شبكة سي إن إن الإخبارية الأميركية، قد أشارت إلى أن قريريص اعتقل قبل 5 سنوات، ووجهت له تهم من قبيل «الإرهاب والتحريض على التمرد»، موضحة أن قريريص عندما كان عمره 10 سنوات، «قاد احتجاجات من أجل حقوق الأقلية الشيعية في السعودية».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية