شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«لم يجر كما هو مخطط له».. إيران تفشل في إطلاق قمرها الصناعي مجددا

أعلنت الحكومة الإيرانية أن إطلاق قمرها الصناعي «ظفر» لم يجر كما هو مخطط له، حيث فشلت في وضع القمر في مداره لتصبح تلك ثالث محاولة فاشلة خلال عام.

وقال المتحدث باسم القوة الجوية في وزارة الدفاع الإيرانية «أحمد حسيني» إن عملية وضع قمر «ظفر» الصناعي في المدار لم تكن ناجحة بسبب عدم بلوغه السرعة المطلوبة.

وأضاف حسيني أن «إطلاق الصاروخ الذي كان يحمل القمر تم بنجاح، وأتم 90% من مسار رحلته وبلغ ارتفاعا ناهز 540 كلم، لكن الصاروخ لم يصل إلى السرعة المناسبة لوضع القمر في المدار».

وأشار إلى أن طهران ستعمل على تصحيح الأخطاء التي أدت إلى فشل المهمة، وستواصل هذه التجارب في المستقبل.

من جانبه، قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني «محمد جواد آذر جهرمي» إن إطلاق القمر الصناعي «ظفر» لم يجر كما هو مخطط له.

وتابع جهرمي في تغريدة على تويتر: «أردت إسعادكم بأنباء طيبة لكن الحياة لا تمضي أحيانا كما نريد، الإطلاق لم يكن ناجحا».

وأوضح الوزير الإيراني أن القمر انطلق من قاعدة الإمام الخميني الفضائية في إقليم سمنان (230 كلم جنوب شرقي طهران)، وهي منشأة تحت إدارة وزارة الدفاع.

وصرحت طهران أن الهدف من إطلاق القمر الصناعي هو الحصول على صور وبيانات تتعلق بالاتصالات، بينما تشكك أميركا بالأهداف المعلنة لبرنامج إيران لإطلاق الأقمار الصناعية، وتقول إنه ستار لتطوير برنامج للصواريخ الباليستية.

وأطلقت إيران أول قمر صناعي محلي الصنع في 2009، ثم أطلقت قمرا آخر في 2011 وقمرا ثالثا في 2012، لكن محاولتين على الأقل لإطلاق قمر صناعي العام الماضي باءتا بالفشل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023