شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«ترامب» يندد بالهجوم الذي استهدف منشأتين نفطيتين بالسعودية

الرئيس الأميركي دونالد ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان

ندد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في اتصال مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، السبت، بالهجوم الذي شنه الحوثيون واستهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة “أرامكو” السعودية.

وذكرت الرياض في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) أن ترامب أكد لابن سلمان استعداد بلاده للتعاون مع المملكة بكل ما يدعم أمنها واستقرارها.

وشدد الرئيس الأمريكي على أن هجمات كهذه تؤثر سلبا على الاقتصاد الأمريكي والاقتصاد العالمي على حد سواء.

من جهته، أكد ابن سلمان على إرادة وقدرة السعودية في مواجهة هذا “العدوان الإرهابي والتعامل معه”.

واستهدف الهجوم منشأتين نفطيتين كبيرتين بمنطقتي “بقيق” و”خريص”، كما أعلنت الرياض، ما تسبب باشتعال النيران فيهما، قبل أن تكشف تقارير أن المنشأتين تنتجان أغلب نفط المملكة، وأن عمليات إنتاج وتصدير الخام قد تعطلت.

وبعد الإعلان السعودي، تبنت جماعة الحوثي اليمنية المسؤولية عن الهجوم، موضحة أن تنفيذه جرى بواسطة عشر طائرات مسيرة “بعد عملية استخبارية دقيقة ورصد مسبق”.

وتقع منشأة “بقيق” على بعد 60 كيلومترا جنوب غرب مقر أرامكو في الظهران بالمنطقة الشرقية، ويوجد بها أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، وكثير من موظفي الشركة الغربيين، بحسب تقرير لوكالة “رويترز”.

وتعالج المنشأة النفط الخام القادم من حقل الغوار العملاق قبل نقله للتصدير إلى مرفأ رأس تنورة، أكبر منشأة لتحميل النفط في العالم، والجعيمة، كما يصل إنتاجها غربا إلى محطات تصدير على البحر الأحمر.

أما منشأة خريص فتقع على بعد 190 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من الظهران ثاني أكبر حقل نفطي في السعودية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية