شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجارديان: العنف الطائفي يتصاعد في ميانمار قبيل زيارة أوباما

الجارديان: العنف الطائفي يتصاعد في ميانمار قبيل زيارة أوباما
  ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية الصادرة اليوم السبت، أن تصاعد حدة العنف الطائفي بين البوذيين وأقلية الروهينجيا...

 

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية الصادرة اليوم السبت، أن تصاعد حدة العنف الطائفي بين البوذيين وأقلية الروهينجيا المسلمة في ميانمار يثير عدة تساؤلات حول سير عملية الإصلاح التي تجريها الحكومة هناك في وقت تسعى فيه البلاد إلى الانفتاح على العالم الخارجي. 
 
وأضافت في مقال أوردته على موقعها الإلكتروني إلى أن ثمة قضايا من شأنها طرح نفسها خلال الأيام المقبلة مع استعداد ميانمار استقبال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والذي تجمعه علاقات جيدة مع الرئيس ثين سين. 
 
ونقلت الصحيفة عن كريس ليوا -مدير مشروع (أراكان)- وهي منظمة غير حكومية أسست لمناصرة الروهينجا، قوله ": يتعين على الرئيس أوباما مناقشة قضية العنف الممارس ضد المسلمين في ميانمار خلال زيارته التي ستبدأ خلال أيام، معتبرا إياها فرصة جيدة للضغط على الحكومة بشأن قانون المواطنة لعام 1982 الذي يحرم أقلية الروهينجا من الجنسية. 
 
وأشارت إلى تجدد الاشتباكات الحادة بين الجانبين في ولاية (أراكان) قبل نحو 3 أسابيع من الآن، ما أدى إلى إعلان حالة الطوارئ هناك وتردد أنباء حول إعدام وإحراق جثث الموتى وانتشار قوات الجيش بالولاية. 
 
وأوضحت الصحيفة حقيقة تعرض البوذيين والمسلمين في ميانمار إلى ممارسات سيئة وعنيفة من جانب القوات الحكومية، إلا أن ردهما على هذا الوضع ينصب فقط على بعضهما البعض حيث يدعي البوذيون أن هناك محاولات عدوانية من جانب المسلمين للقضاء على هوية ميانمار في ولاية (أراكان) وفرض هوية جديدة. 
 
وتناولت الصحيفة البريطانية زيادة وتيرة الهجمات التي يشنها البوذيون ضد المسلمين، والتي وصلت إلى مسلمي (كامان) الذين يختلفون عن الروهينجيا بل ويتمتعون بالجنسية، مشيرة إلى أنهم كانوا يعيشون قبل هذه الهجمات في انسجام نسبي مع جيرانهم البوذيين، الأمر الذي يثير احتمالات اندلاع حرب أهلية طويلة الأمد بهذه الدولة الآسيوية الصغيرة.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023