شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تأجيل مفاوضات سد النهضة بناء على طلب إثيوبيا

طالبت مصر، الأربعاء، بوضع جدول زمني لمفاوضات سد النهضة، معلنة تأجيل اجتماع سداسي مع إثيوبيا والسودان كان مقررا الشهر الجاري إلى الشهر المقبل لبحث التوصل لاتفاق.

وعقدت اللجنة العليا لمياه النيل، اليوم ، اجتماعا برئاسة مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبحضور وزيري الخارجية والري وممثلو بعض الوزارات كالدفاع، والخارجية، والموارد المائية، والمخابرات العامة، والرقابة الإدارية، والخبراء المختصين.

وأوضح مجلس الوزراء في بيان له أن  اللجنة العليا استعرضت المراحل المتعددة للمفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة وما استغرقتها من مدة زمنية طويلة دون التوصل إلى اتفاق.

وأشار البيان إلى أن اللجنة أكدت على أهمية الانتهاء من المفاوضات وفقا لبرنامج زمني محدد، خاصة أن مصر وجهت الدعوة بناء على مطلب الجانب الإثيوبي بتعديل موعد الاجتماع السداسي بين الدول الثلاث.

اللجنة العليا لمياه النيل تعقد اجتماعها برئاسة رئيس الوزراءعقدت اللجنة العليا لمياه النيل، اليوم، 21 أغسطس 2019،…

Publiée par ‎رئاسة مجلس الوزراء المصري‎ sur Mercredi 21 août 2019

كان مقررا أن يعقد الاجتماع الثلاثي يومي 19 و20 أغسطس الجاري، وتم تأجيله ليغقد خلال 15 و16 سبتمبر المقبل للتوصل إلى اتفاق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

ورغم تواصل اجتماعات مصر والسودان وإثيوبيا بشأن الدراسات الفنية لبناء السد، بين وقت وآخر إلا أنه لم يتم الوصول إلى حل يرضي الدول الثلاث.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد الإثيوبي على تدفق حصتها السنوية من مياه النيل (55 مليار متر مكعب)، بينما يقول الجانب الإثيوبي إن السد سيمثل نفعا له، خاصة في مجال توليد الطاقة، ولن يمثل ضررا على دولتي مصب النيل، السودان ومصر.

وأعلنت إثيوبيا، في يوليو الماضي، أن سد «النهضة» سيبدأ في توليد الكهرباء في 2020، مشيرة إلي أنه جارٍ العمل لاستكمال بناء السد بالكامل بحلول عام 2023.

سد النهضة يقترب

نسبة الإنجاز بلغت 67% ويبدأ إنتاج الطاقة العام القادم..إثيوبيا تكشف آخر تطورات سد النهضة.. ما موقف السيسي؟

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Dimanche 7 juillet 2019

وأطلقت إثيوبيا مشروع «سد النهضة» في 2011، ويتم تشييده بإقليم «بني شنقول ـ جمز»، على بعد أكثر من 980 كم عن العاصمة أديس أبابا، ووعدت بإنهائه في 5 سنوات، قبل أن تقر لاحقا بتأخر أعمال البناء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023