شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

9 من أعضاء المجلس السيادي يؤدون اليمين في السودان

أدى 9 من العسكريين والمدنيين، الأربعاء، اليمين الدستوري لعضوية المجلس السيادي للفترة الانتقالية الأولى في السودان.

وبحسب وكالة الأناضول، أدى أعضاء المجلس السيادي التسعة اليمين أمام رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان، ورئيس القضاء عباس على بابكر، وتغيب عن أداء اليمين محمد حسن التعايشي، دون معرفة السبب.

وفي وقت سابق، أدى الفريق أول عبد الفتاح البرهان اليمين الدستورية، رئيسا للمجلس السيادي.

ويتولى البرهان رئاسة المجلس السيادي لمدة 21 شهرا، حسب مصفوفة الاتفاق السياسي والدستوري بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير.

فيما يتولى الرئاسة بعد هذه المدة، أحد المدنيين لفترة 18 شهرا، لتكتمل مدة الفترة الانتقالية 3 سنوات و3 شهور، ثم تعقبها انتخابات.

وأصدر البرهامي، الثلاثاء، مرسوما بتعيين أعضاء مجلس السيادة، برئاسته.

وينص المرسوم أن المجلس السيادي متكون من عبد الفتاح البرهان رئيسا، ومحمد حمدن دقلو “حميدتي” و”ياسر العطا” و”شمس الدين الكباشي” و”جابر إبراهيم” (قائمة العسكريين في مجلس السيادة).

ويضم المجلس 6 مدنيين، بينهم 5 ترشيح قوى الحرية والتغيير. والسادس، فبتوافق مع المجلس العسكري الانتقالي، وهؤولاء الأعضاء هم: “عائشة موسى، وصديق تاور، ومحمد الفكي سليمان، ومحمد حسن التعايشي، حسين شيخ إدريس، ورجاء نيكولا”.

ويأمل السودانيون أن ينهي الاتفاق بشأن المرحلة الانتقالية اضطرابات متواصلة في البلد العربي منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل الماضي، عمر البشير من الرئاسة (1989 – 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023