شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية تبدأ رسميا السماح بسفر النساء دون ولاية الرجل

أعلنت السعودية، مساء الثلاثاء، بدء تنفيذ تعديلات في نظام وثائق السفر، تسمح للمرأة، لأول مرة في تاريخ المملكة، بالسفر دون ولاية الرجل.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، أن «إدارات الجوازات والأحوال المدنية وفروعها في مناطق المملكة باشرت كافة العمل بتعديلات نظامي وثائق السفر والأحوال المدنية».

وطالب المصدر ذاته من لديه استفسارات بالتواصل مع الجهات المختصة.

وذكرت صحيفة سعودية أن أكثر من ألف امرأة في المنطقة الشرقية غادرن السعودية يوم الاثنين دون إذن من أولياء أمورهن فيما بدا أنه تطبيق مبكر للقواعد الجديدة.

وفي 2 أغسطس الجاري، منحت مراسيم ملكية نشرتها الجريدة الرسمية للبلاد «أم القرى» المرأة نفس حقوق الرجل فيما يتعلق بحق استخراج جواز السفر ومغادرة البلاد، دون اشتراط موافقة ولي أمرها، وليس كما كان معمولا به في السابق.

وحتى إقرار تلك التعديلات، كانت النساء (من أي عمر) والرجال الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا في السعودية، يحتجن إلى إذن ولي الأمر للسفر إلى الخارج.

وألغت التعديلات نصًا قانونيًا بأن يكون «محل إقامة المرأة المتزوجة هو محل إقامة زوجها»، كما كان معمول به سابقًا.

كما منحت المرأة للمرة الأولى حق تسجيل المواليد والزواج والطلاق وإصدار وثائق أسرية رسمية بالإضافة لحق الوصاية على الأطفال القصر.

إسقاط الولاية

لأول مرة في تاريخها،السعودية تسمح للنساء بالسفر دون إذنوالسعوديون يتفاعلون عبر هاشتاج #الولاية_سقطت

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Vendredi 2 août 2019

وتأتي هذه التعديلات لتغيير شروط الولاية بعد عمليات تدقيق دولي؛ وانتقادات حقوقية إثر هروب مجموعة من الشابات السعوديات وطلبهن اللجوء، اعتراضًا على قوانين المملكة وعاداتها التي جعلتهن «مواطنين من الدرجة الثانية، وتحرمهن من الحقوق الإنسانية والاجتماعية الأساسية وتتيح الإساءة إليهن»، وفق جماعات حقوقية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023