شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قطر: كسرنا «الحصار» و طائراتنا ستحلق قريبا فوق كل الأجواء

الخطوط الجوية القطرية

أعلن خليفة بن حمد، شقيق أمير قطر، أن طائرات بلاده ستحلق «قريبا» فوق كل الأجواء، في إشارة إلى كسر الحصار المفروض من دول عربية على الرحلات القطرية.

نشر بن حمد تغريدة في حسابه على تويتر، قال فيها «نجحنا في محاصرة الحصار، وطائراتنا قريباً فوق كل الأجواء»، دون ذكر أي تفاصيل أخرى.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها «إجراءات عقابية» في منتصف 2017، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، بعد اتهامها الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وقالت الدوحة الاثنين، إنها قدمت مذكرتها الثانية والأخيرة في القضيتين المرفوعتين ضدها أمام محكمة العدل الدولية، من قبل الدول الأربع، على خلفية الأزمة الخليجية وما تبعها من حظر الطيران القطري بأجواء تلك الدول.

وتنظر محكمة العدل الدولية في شكوى تقدمت بها قطر ضد الدول الأربعة في أواخر 2017، على خلفية الحظر الجوي المفروض من قبل تلك الدول على الدوحة في العام نفسه، وفق وكالة الأنباء القطرية.

وإثر الشكوى القطرية، رفعت الدول الأربعة قضيتين أمام محكمة العدل الدولية في محاولة لـ«نزع اختصاص منظمة الطيران المدني الدولية بالنظر في الشكوى القطرية».

وقدمت قطر اثنين من الشكاوى أمام «إيكاو»، وهي إحدى المنظمات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة، عرضت فيهما «كافة الانتهاكات التي قامت بها الدول الأربع» بخصوص الحظر الجوي.

وطلبت الدوحة من مجلس «إيكاو» الفصل في قضية حظر الطيران، وإعلانه كإجراء غير قانوني في قضية الحظر المفروض عليها من قبل «دول الحصار».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023