شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مغامرة صحفية لمحرر رصد داخل “مستشفى أم المصريين” فماذا شاهد؟!

مغامرة صحفية لمحرر رصد داخل “مستشفى أم المصريين” فماذا شاهد؟!
  مستشفى أم المصريين والتي تعرف بمستشفى الصعيد الكبرى, فالمستشفى التي من المفترض أن تخدم...

 

مستشفى أم المصريين والتي تعرف بمستشفى الصعيد الكبرى, فالمستشفى التي من المفترض أن تخدم محافظات الصعيد أصبحت الآن عبارة عن خرابة والتعامل فيها متوقف على القسم الخارجي الذي يعمل لمدة أربع ساعات يوميا وباقي اليوم لقسم النساء والتوليد لتتحول من مستشفى أم المصريين إلى مستشفى "داية المصريين".

مستشفى لا يعمل

في جولة لشبكة رصد اقتربنا من مستشفى أم المصريين وكان الوقت في الثامنة مساء, وذهبت لقطع تذكرة للدخول إلى المستشفى من أجل توقيع الكشف الطبي علي ولكن موظف التذاكر أخبرني أن العيادة الخارجية لا تعمل ليلا ولكنها تعمل نهارا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا, كما أن قسم الطوارئ بالمستشفى معطل منذ 28 أبريل 2012؛ بسبب اعتداء أشخاص من محيط المستشفى على الأطباء أثناء تأديتهم الخدمة ليلا, وهو ما دفع إدارة المستشفى إلى إغلاق القسم من تاريخه وحتى اليوم بحجة صيانة المبنى, والذي سيستمر لمدة شهرين آخرين على الأقل، وأن القسم الوحيد الذي يعمل الآن هو قسم النساء والولادة فقط.

الرشاوى هي الحل

وأحسست أن المهمة قد فشلت ولكن سرعان ما تداركت الموقف وأخبرته أنني أريد أن أدخل المسجد الموجود داخل المستشفى وبعدها سأغادر فطلب مني بطاقة التحقيق الشخصية, وخشيت أن يعرف أنني صحفي فسارعت بالتعليق على كلامه, قائلا: كيف أدخل المسجد بالبطاقة إن هذا لم يحدث من قبل في أي مكان في العالم, فتغاضى عن طلب البطاقة وسمح لي بالدخول إلى المسجد وفي المسجد التقيت بأحد المرافقين لمريض بداخل المستشفى, والذي أخبرني أن مستوى الخدمة في قسم النساء والتوليد يحتاج إلى مراجعة المسئولين. وأضاف: "زوجتي محجوزة داخل القسم منذ أيام وقمنا بإجراء عملية لها ومع ذلك لم تؤد الغرض ونحن الآن في حاجة إلى إعادة أجرة العملية كما أن مستوى الخدمة سيئ للغاية".

وقال آخر: إن تقديم الخدمة بالمستشفى مرهون بدفع الرشاوى, والتي يتم تحصيلها بطريقة ودية أو عن طريق تعطيل المصالح حتى يضطر المواطن إلى تلبية طلبات بعض الراغبين في الحصول على حق ليس من حقهم.

اللامبالاة شعار المستشفى

وفي تلك الأثناء بحثت عن طريقة للدخول إلى المستشفى للتعرف على سير العملية الطبية داخل المستشفى فوجدت مجموعة من النساء يدخلن المستشفى لزيارة قريبتهن في قسم النساء والتوليد ووقعت إحداهن مغشية عليها فأسرعت لإسعافها ودخلت مبنى المستشفى بحثا عن زجاجة ماء تساعدنا على إفاقتها من حالة الإغماء, والغريب أنه كان هناك ممرضتان جالستان أمام باب المستشفى ولم يتحركن لإسعاف المريضة ولم أعلم لما التجاهل هل لأنهن ممرضات لا يعرفن شيئا عن التمريض أم لأن تلك السيدة ليست مريضة في المستشفى حتى تخضع لعمليات الإسعاف؟ وبسؤالي لهن عن زجاجة ماء أخبروني أن أدخل المستشفى ربما أجد ماء, وبالفعل وجدت زجاجة ماء مع أحد النساء بالداخل وذهبت بها للسيدة المغشي عليها وقمنا بإسعافها حتى استفاقت بعدها دخلت المستشفى مرة أخرى لأعلم ما يحدث بالداخل وطبعا لو سألني أحد كنت سأخبره أني ذاهب لأرد الزجاجة إلى صاحبتها لكن الممرضتين على الباب لم يعيرني أي اهتمام واستمرا في شرب الشاي والثرثرة وهو ما كان من حسن حظي.

عنابر السجن وأزمة الأنابيب

دلفت بعدها بين ممرات المستشفى فوجدت أن أقسام المستشفى مغلقة بأقفال حديدية كعنابر السجون ولا أحد بالمستشفى ولم يسألني أحد ماذا أفعل خاصة أن القسم الوحيد الذي يعمل ليلا على حد قولهم هو النساء والتوليد وهو بالطبع قسم لا علاقة لي به من قريب أو بعيد ولكن بصعودي إلى الدور الثاني وجدت نفسي في قسم الحروق ودخلت ووجدت رجل وامرأة جالسين على الكراسي والمرأة ترتدي ثوب الممرضات المعروف, وسألني الرجل قائلا: "أنت جي لمين هنا يا أستاذ؟ "فأخبرته بأني أزور قريبة لي هنا, فسألني عن اسمها فأخبرته بأحد الأسماء التي خطرت إلى ذهني في تلك اللحظة فأخبرني أنه لا يوجد هذا الاسم في ذلك القسم, فأخبرته أني ذاهب إلى قسم النساء والتوليد فقال لي هذا قسم الحروق "أنت ما بتعرفش تقرأ" فأخبرته أني لم ألاحظ ذلك, وسألته أن يدلني على قسم النساء والتوليد فأخبرني أنه بالأسفل فشكرته ونزلت مسرعا إلى أسفل ولم أجد سوى استراحة غريبة الشكل تشبه "المصطبة" والمكان بلا أساس ونساء يرقدن في الأرض وأخبروني أن القسم جوه بس هما طافيين النور علشان العيانين يناموا".

وفجأة وجدت شابين يهرولون عبر الممر فهرولت خلفهم  ووجدت معهم أسطوانة أكسجين فاعتقدت في بادئ الأمر أنهم يهربون بعد أن سرقوا الأسطوانة فأسرعت خلفهم فوجدتهم يركبون دراجة بخارية ولا يوجد من يسألهم أو يستوقفهم, وسألت الممرضة عن سبب هروبهم بالأسطوانة فأخبرتني قائلة: " إحنا هنا معندناش أكسجين بس أنت بتدفع تأمين للأنبوبة وتخرج تغيرها من أي مستشفى أو من أي حتة المهم تتصرف وده عادي يعني مش جديد".

عاش الملك مات الملك

ووقفت للتحدث مع الموظف المسئول عن بنك الدم والذي أخبرني في بداية الأمر أن كله تماما, وأن مستشفى أم المصريين تعمل بكامل طاقتها وأنها تسمى مستشفى الصعيد الكبرى؛ حيث إنها تستقبل العشرات يوميا من المرضى القادمين من الصعيد, ولذا سميت بذلك الاسم  ورفض الموظف ذكر اسمه قائلا: من الممكن أن تلقبني بمحمد.

والذي أضاف: إن المستشفى حتى لو بها عيوب فهي عيوب مؤقتة يتم حلها سريعا. مضيفا: "إحنا بنشتغل بإللي في إيدينا هنعمل إيه طيب". وبسؤاله عن أنابيب الأكسجين التي يتم شراؤها من خارج المستشفى فرد قائلا: " نقص أكسجين وإيه يعني بيحصل في أي مستشفى" أما بخصوص الدم فإحنا كله تمام ومعندناش مشكلة بس يا ريت يزودلنا المرتبات وإحنا بنحب الريس برضه وربنا يخليه" وعندها أدركت أنه لا فائدة من الكلام, وأن حال الموظف المصري سوف يتوقف عند ذلك, وأن ثقافته لن تتعدى ثقافة "عاش الملك مات الملك".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023