شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الفاينانشيال تايمز: الحكومة البريطانية تحقق في بيع أسهم صحف لمستثمر سعودي

نشرت صحيفة الفاينانشيال تايمز تقريرا حول تحقيق للحكومة البريطانية في صفقة بيع أسهم في صحيفتي الإندبندنت والإيفينينغ ستاندردز لرجل أعمال سعودي.

وكشفت الصحيفة أن الحكومة البريطانية تفكر في التدخل لوقف عملية بيع أسهم في صحيفتي الإندبندنت والإيفينينغ ستاندردز لرجل أعمال سعودي حماية للمصلحة العامة.

وأعلن وزير الثقافة البريطاني، جيرمي رايت، إنه ينظر في إمكانية التدخل، الأمر الذي سيدفع الجهة المنظمة لشؤون وسائل الإعلام للتحقيق في الصفقة، حيث يتخوف الوزير من أن تؤثر هذه الصفقة سلبا على عرض الأخبار بالشكل الدقيق وعلى حرية التعبير عن الرأي في بريطانيا.

وبحسب مصادر مطلعة فإن القرار النهائي حول إجراء تحقيق في الصفقة سيتضح أواخر الشهر الجاري إذ يتوجب على ليبيديف توضيح هيكل الملكية الجديد للصحيفتين في 17 يونيو.

وتعود ملكية الصحيفة لرجل الأعمال الروسي، ايفغيني ليبيديف، وقد باع حصصا من أسهم الصحيفتين لرجل الأعمال السعودي سلطان محمد أبو الجدايل خلال العامين الماضيين، المرتبط ببنك إن سي بي كابيتال، الذراع الاستثماري للبنك التجاري السعودي والذي تمتلك الحكومة السعودية معظم الاستثمارات فيه..

وكانت صحيفة الفاينانشيال تايمز أوضحت في مقال سابق أن أبوالجدايل اشترى 30% من أسهم صحيفة الاندبيندنت من ليبيديف عام 2017، كما اشترى 30% من أسهم شركة ليبيديف القابضة المالكة لصحيفة ايفينينغ ستاندردز.

ونقل المقال عن دائرة الثقافة والإعلام والرياضة في وزارة الثقافة قولها إن مجموعة من المحققين سيشرفون على إجراء التحقيق إذا ما تأكد أن الاستثمار السعودي في الصحيفتين سيؤثر على حيادية الإعلام في بريطانيا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023