شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أزمة المالية مع روز اليوسف تفتح ملف خصخصة الصحف القومية من جديد

أزمة المالية مع روز اليوسف تفتح ملف خصخصة الصحف القومية من جديد
  قامت وزارة المالية بخصم 50% من مستحقات الصحف التي تتعلق بطباعة الكتاب المدرسي، لسداد جزء من المتأخرات الضريبية...

 

قامت وزارة المالية بخصم 50% من مستحقات الصحف التي تتعلق بطباعة الكتاب المدرسي، لسداد جزء من المتأخرات الضريبية المستحقة على المؤسسات الصحفية القومية لدي وزارة المالية، واعتبرت المؤسسات القومية أن هذا  إجراءا تعسفيا من وزير المالية لان المؤسسات القومية تمر بأزمة سيولة وادي هذا إلي تقدم رئيس مجلس إدارة روز اليوسف باستقالته؛ احتجاجًا على هذا الإجراء واعتبر أن هذا محاولة لخنق المؤسسات الحكومية ومنها روز اليوسف لذا كان لـ" شبكة رصد الإخبارية" هذا التحقيق

استمرار حالة التخبط

محمد عبد القدوس، رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، يرى أن ما يحدث من وزارة المالية من خصم مستحقات المؤسسات القومية في ظل معاناة هذه المؤسسات هو استمرار لحالة التخبط.

 ويشير أن هذا الموضوع لا ينفصل عن موضوع جمال عبد الرحيم وكذلك لا ينفصل عما يجري بالأهرام والأوضاع غير الكريمة للعاملين وكل هذا ينصب إلى معاملة غير كريمة للصحف القومية لذا يرى أن مستقبل الصحف القومية خاصة بعد عصر الاستبداد والآن في عصر الحرية والثورة فلا بد من ملكية جديدة للمؤسسات القومية بعيدًا عن أي هيئة سياسية أو احتكار رأس المال.

وأبدى عبد القدوس احترامه وتقديره لمحمد جمال رئيس مجلس إدارة روز اليوسف لتقديمه استقالته في وقت لا يقدم أحد على ذلك وترك منصبه فقط للإقالة ولكن محمد جمال الدين أكد احترامه لنفسه بتقديم استقالته اعتراضًا على خصم نصف المستحقات المالية لروز اليوسف.

حكومة ووزير مفلس

من جهته يرى عصام الشيخ، صحفي بالجمهورية، أن موقف وزير المالية يعد بمثابة   إفلاس للحكومة ونية مبيتة لخصخصة المؤسسات القومية، مؤكدًا أن الرئيس مرسي والحكومة تقدم إعفاءات لرجال الأعمال وللشركات السياحية ويتم تأخير أو التجاوز عن التزامهم بفوائد البنوك، إذا من يجب أن يحظى بدعم الدولة المؤسسات التي تملكها الدولة أم رجال الأعمال؟!

وأضاف الشيخ، نجد بعض المؤسسات ليس لديها أموال لشراء ورق للطباعة لمدة أسبوع بخلاف عدم توافر المرتبات بسبب عدم وجود إعلانات التي تحصل منها الوزارة علي 40% دمغات رغم عدم وجود إعلانات حكومية.

وأكد الشيخ أن اتجاه الخصخصة والتخلص من أعباء المؤسسات القومية كان مخطط بطرس غالي قبل الثورة حتى يبيع الإعلام لبعض الأشخاص للسيطرة عليه وأصبحت الآن النية مبيته لذلك في إطار تصفية الحسابات مع المؤسسات القومية التي كانت تدافع عن النظام السابق قبل الثورة.

مفاوضات مع المالية لصرف الأموال

محمد خراجة، رئيس تحرير الأهرام المسائي وعضو المجلس الأعلى للصحافة، أكد وجود أموال مستحقات ضريبية لوزارة المالية لدى الصحف القومية وبالفعل يقوم المجلس الأعلى للصحافة بالتفاوض مع وزارة المالية للإفراج عن الجزء الذي تم حبسه بصرف النظر عن أزمات السيولة التي تعاني منها المؤسسات القومية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023