شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«مقتدى الصدر» مهاجما السيسي: مصر بيد متسلط يخيط دستور على مقاسه

شن زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، الجمعة، هجوما حادا على عبد الفتاح السيسي، على خليفة التعديلات الدستورية التي تتيح له إمكانية البقاء في الحكم حتى عام 2030.

جاء ذلك في بيان نشره الصدر عبر «تويتر» تضمن 8 «نتائج كارثية» لما أسماها بـ«غزوات الاٍرهاب» وتنظيمي «تنظيم الدولة» و«القاعدة»، وانعكاسات ذلك على العراق والسعودية ومصر وسوريا.

ويتزعم الصدر كتلة «سائرون» التي تصدرت الانتخابات العامة العراقية الأخيرة، ولديها 54 مقعدا بالبرلمان من أصل 329.

وتتمثل النتائج الثمانية حسب تغريدة الصدر، بـ«وقوع مصر بيد متسلط جديد حتى صار يخيط الدستور والبرلمان على مقاسه»، حسب قوله.

فيما تقول السلطات المصرية إن التعديلات الدستورية ضرورية للمرحلة الحالية في البلاد، وأنه تمت صياغتها بعد حوار مجتمعي موسع وقرار رفضها أو الموافقة عليها بيد الشعب في الاستفتاء الشعبي الذي بدأ اليوم للمصريين في الخارج، وينطلق السبت في الداخل.

التعديلات الدستورية

مد فترة الرئاسة ومنح صلاحيات أكبر للجيش وتغول على القضاء.. هذه أبرز ملامح التعديلات الدستورية الجديدة

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Mercredi 17 avril 2019

وتعد هذه هي المرة الأولى التي ينتقد فيها الزعيم العراقي السيسي بشكل واضح، بعد أسابيع من زيارة أجراها رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إلى القاهرة، والتي استهل منها أول جوله خارجيه له منذ توليه منصبه في أكتوبر 2018.

وأضاف الصدر أنه بين «النتائج الكارثية»، أيضا، «استعانة السعودية بأميركا لإبعاد خطر التنظيمات الإرهابية، وتوسع النفوذ الأميركي في المنطقة».

وتابع أن النتائج تشمل «بيع الجولان إلى أميركا وإسرائيل، وبيع القدس بصفقة بين (الرئيس الأميركي دونالد) ترامب و(رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو».

إضافة إلى «تشويه سمعة الإسلام بسنته وشيعته، ونفور الجيل الجديد من الإسلام بسبب تنظيم الدولة، وهروب الشعوب العربية إلى الدول الاوروبية».

ودعا الصدر ما أسماهم «المتعاطفين مع تلك التنظيمات» إلى «التأمل بتلك النتائج».

كان عبد المهدي أكد خلال زيارته إلى مصر، أواخر مارس الماضي، والسعودية الأربعاء الماضي، حرص حكومته على بناء علاقات قوية مع كلا البلدين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023