شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نتنياهو يوجه الشكر لبوتين على إعادة رفات جندي إسرائيلي فُقد منذ 37 عامًا في لبنان

تقدم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالشكر الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على المساعدة في إعادة رفات جندي إسرائيلي، فُقد خلال العدوان الإسرائيلي على لبنان عام 1982.

وقال نتنياهو، في مستهل لقاء مع بوتين في العاصمة الروسية موسكو اليوم الخميس: «أود أن أشكركم يا صديقي، باسمي، وباسم الشعب الإسرائيلي، على ما قمتم به، وعلى الصداقة المتينة بيننا المهمة جدا لبلدينا، وللعلاقات بيننا، ولكنني أعتقد أنها تعلو وتعبر عن قيمة مشترك كبيرة جدا تجمع شعبينا، أود أن أشكركم نيابة عن الشعب الإسرائيلي أجمع».

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأربعاء، استعادة رفات جندي فُقد قبل 37 عامًا خلال الحرب ضد لبنان في 1982.

وقال بيان جيش الاحتلال: «بعد 37 عاما، استعدنا بعملية استخباراتية نوعية، رفات المساعد زيخاريا باوميل، الذي قتل في معركة السلطان يعقوب، خلال حرب لبنان 1982، وكان مفقودا منذ ذلك الوقت».

ووقعت معركة السلطان يعقوب (قرية لبنانية قرب الحدود السورية) في جنوب لبنان، في 11 يونيو 1982.

ولم يوضح جيش الاحتلال تفاصيل، عملية استعادة الرفات، لكن نتنياهو أشار إلى دور روسيا في استعادته، حيث قال مخاطبا بوتين: «توجهت إليكم قبل عامين بطلب شخصي أن تساعدونا في إيجاد رفات الجنود، بمن فيهم زيخاريا باوميل، انطلاقا من الشراكة الكبيرة بيننا بما يخص قيم الأخوة بين المقاتلين».

وأضاف نتنياهو، بحسب بيان أصدره مكتبه: «قد لبيتم طلبي على الفور وقلتم إنكم ستعملون شخصيا على تحقيق ذلك، لقد أوعزتم لرجالكم أن يعملوا على ذلك وهم قاموا بعمل رائع وقبل عدة أيام جلبتم لنا، لإسرائيل، زيخاريا باوميل».

وتابع نتنياهو: «كما أود أن أشكر في هذه المناسبة وزارة الدفاع الروسية والجيش الروسي، على مساعدتهما المهمة ، لن ننساها وسيتم ذكرها في تاريخ شعبنا».

وكان نتنياهو قد قال للصحفيين قبيل مغادرته مدينة تل أبيب، صباح اليوم: «أغادر البلاد لعقد لقاء آخر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سنبحث الأحداث المتراكمة في سوريا والتنسيق المستمر والخاص الذي يجري بين جيشينا».

وأضاف، بحسب بيان سابق: «سنبحث أيضا قضايا أخرى تحظى بأهمية بالنسبة لدولة إسرائيل»، دون مزيد من التفاصيل.

وهذا هو أول لقاء بين نتنياهو بوتين منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب نهاية الشهر الماضي، الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

ترامب: الجولان لإسرائيل

لحظة توقيع ترامب على اعتراف بلاده بسيادة الاحتلال على الجولان

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Mardi 26 mars 2019

وكانت موسكو قد عارضت هذا الإعلان الأميركي.

كما يأتي اللقاء قبل 5 أيام من موعد انعقاد الانتخابات الإسرائيلية العامة التي يواجه فيها نتنياهو منافسة شديدة.

وينفذ الاحتلال الإسرائيلي منذ عدة سنوات غارات واسعة على أهداف في سوريا، تقول إنها تأتي في إطار مواجهة «التموضع العسكري الإيراني» في سوريا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023