شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«نتنياهو» يطالب بالاعتراف بسيادة دولة الاحتلال على الجولان

قال رئيس وزراء دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إنه “حان الوقت للمجتمع الدولي، للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان”، بحسب بيان صدر من مكتبه، عقب مؤتمر صحفي جمعه بوزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو.

وأشار نتنياهو، لكشف جيش الاحتلال، عن إقامة قاعدة عسكرية جديدة، على الحدود مع الجولان المحتل، قبل نحو أسبوع.

تصريحات مشابهة، رددها نتنياهو، في يناير الماضي، خلال مؤتمر صحفي، مع مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي، جون بولتون.

وقال نتنياهو وقتها: “إنه من المهم أن تعترف جميع الدول بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، ومرتفعات الجولان مهمة للغاية لأمننا”

وذكرت، صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن نتتياهو وبومبيو، سيناقشان أيضا مد خط أنابيب الغاز بين إسرائيل وقبرص واليونان.

ووصل بومبيو إسرائيل في وقت سابق الأربعاء، قادما من الكويت، في إطار جولة شرق أوسطية تستمر بين يومي 19 و23 مارس الحالي، تقوده إلى لبنان أيضا، وفق بيان للخارجية الأمريكية.

وفي 11 مارس الحالي، تعهد العضو البارز في مجلس الشيوخ الأميركي المعروف بتأييده المطلق لإسرائيل، ليندسي غراهام، باعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان.

وفي تقريرها السنوي عن أوضاع حقوق الإنسان حول العالم، أزالت الخارجية الأميركية الإشارة إلى مرتفعات الجولان بوصفها مناطق محتلة.

وأسقطت صفة “التي تحتلها إسرائيل” عن مرتفعات الجولان السورية والضفة الغربية وقطاع غزة، واستعاضت عنها بعبارة “التي تسيطر عليها إسرائيل”.

وتجاهل تقرير الخارجية الأميركية حقائق الشرعية الدولية، وإجماع المجتمع الدولي على قرارات الأمم المتحدة، التي تطالب إسرائيل بالانسحاب من الأراضي التي احتلتها عام 1967، والتي تحظر أيضا احتلال الأراضي بالقوة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023