شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العالم يندد بحادث نيوزيلندا الإرهابي

تنديد واسع للعديد من الدول المؤسسات في العالم على المجزرة، التي تمت بحق مصلين في مسجدين بنيوزيلندا، خلال صلاة الجمعة، بمدينة كرايستشيرش.

الاتحاد الأوروبي علق على الحادث قائلا: «الهجوم على المعابد يعد هجوماً علينا جميعاً»، فيما وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهجوم بأنه «مقزز ووحشي وصادم».

وأعلن أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، إدانته بشدة الهجومين الإرهابيين ضد مسجدين في كرايست تشيرش النيوزيلندية، ووصفه بالهجوم الإرهابي المروّع.
وفي إندونيسيا قالت وزيرة الخارجية ريتنو مرسودي في بيان ”تدين إندونيسيا بشدة عملية إطلاق النار هذه خاصة في مكان للعبادة وأثناء صلاة الجمعة“.
 
وفي ماليزيا، قال أنور إبراهيم زعيم أكبر حزب في الائتلاف الحاكم، إن مواطنا ماليزيا أصيب في الهجوم الذي وصفه بأنه ”مأساة سوداء تواجه الإنسانية والسلام العالمي“.
وذكر في بيان ”أشعر بحزن عميق إزاء هذا العمل غير المتحضر الذي يتعارض مع القيم الإنسانية والذي أودى بحياة مدنيين ونقدم خالص تعازينا لعائلات الضحايا ولشعب نيوزيلندا“.
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كتب عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلاً: أدين بشدّة الهجوم الإرهابي على مسجد النور في نيوزيلندا وعلى المسلمين الذين كانوا يؤدون عبادتهم هناك. ولعنة الله على الفاعلين. أتمنى من الله تعالى الرحمة لإخواننا الذين فقدوا حياتهم في الهجوم، والشفاء العاجل للجرحى”.

الخارجية المصرية أعلنت في بيان إدانه مصر للهجومين اللذين استهدفا المسجدين بنيوزيلندا، مشيرة إلى أن هذا العمل الإرهابي يتنافى مع كل مبادئ الإنسانية، ويمثل تذكيراً جديداً بضرورة تواصُل وتكثيف الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب الذي لا دين له، ومواجهة كل أشكال العنف والتطرُف.

مصر تدين بأشد العبارات الهجومين الإرهابيين على مسجديّن في نيوزيلندا- – -أدانت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن…

Publiée par ‎الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية‎ sur Vendredi 15 mars 2019

وقال الأردن إن الهجوم هو أبشع صور الإرهاب، الاعتداء على الآمنين ودور العبادة، والاستهداف الغاشم والمتكرّر للأبرياء الذي يُعدُّ من أبشع صور الإرهاب.
 
ونددت الكويت بالحادث ووصفته بالإرهابي ودعت المجتمع الدولي لوأد العنف والإرهاب.
 
وأعلن عمدة لندن نشر قوات من الرد المسلح في إطار تكثيف التواجد الأمني حول المساجد أثناء صلاة الجمعة على خلفية الهجوم الإرهابي في نيوزيلندا.
 
كما قال كمال فاروقي مؤسس رابطة مسلمي عموم الهند، إن الهجوم ”يستحق الإدانة البالغة“ وأضاف في تصريحات لرويترز ”الفيروس المعادي للمسلمين ينتشر في أرجاء العالم… كل أصحاب الديانات يجب أن يقلقوا بشدة“.

فيما ندد شيخ الأزهر، أحمد الطيب، بالهجوم الإرهابي على مسجدين في نيوزيلندا مؤكدا أنه مؤشر خطير لتصاعد خطاب الكراهية ضد الأجانب والإسلاموفوبيا.

#الأزهر_الشريف يندد بالهجوم الإرهابي على مسجدين في #نيوزيلندا.. ويؤكد: مؤشر خطير لتصاعد خطاب الكراهية والإسلاموفوبيا…

Publiée par ‎الأزهر الشريف‎ sur Vendredi 15 mars 2019

 
كما نعت الكنيسة المصرية القبطية الأرثوذكسية في نيوزيلندا، شهداء الهجوم المسلح الغاشم الذي وقع في مسجدين بمدينة كرايستشيرش، وأسفر عن وقوع عشرات القتلى والمصابين.


المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة نددت بالحادث، قائلة: « هذا عمل إرهابي شنيع وجريمة ضد الإنسانية ومظهر قبيح من الكراهية للإسلام من قبل فئات عنصرية متطرّفة»، وطالبت بإدانة المجزرة دولياً ومعاقبة مرتكبيه.

ونددت رابطة العالم السلامي بالمجزرة قائلة:«الحادثة عكست بوضوح صورة من أبشع صور توغل الكراهية والحقد وهذا العمل البربري يؤكد أهمية معالجة التطرف والتطرف المضاد وبخاصة سن التشريعات التي تمنع كافة أشكال التحريض والكراهية ومن ذلك أساليب الازدراء الديني والاثني».
وقتل أكثر من 49 مصلي وسقط 20 جرحى، بعد أن هاجم أشخاص مسلحين مسجدين في نيوزيلندا، خلال صلاة الجمعة، في مدينة كرايست تشيرتش بجزيرة ساوث آيلاند.
 
وأعلن المفوّض النيوزلاندي مايك بوش، إنّ الضحايا سقطوا في موقعين، في مسجد بشارع دينز وفي مسجد آخر بشارع لينوود، والمحققين لم يكونوا متأكّدين من عدد مُطلقي النار.
 
وقال إن الشرطة طلبت بعد الحادث، من جميع المسلمين تجنّب التوجّه إلى المساجد في كلّ أنحاء نيوزيلندا، داعيا للإبلاغ عن أيّ تصرّف مشبوه.
 
ونشر أحد المسلحين على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً بثه بشكل مباشر على موقع فيسبوك لتوثيق ما قام بيه، يظهر فيه كيف اقتحم المسجد واستخدم سلاحاً رشاشاً، وهاجم المصلين الذين وصل عددهم إلى نحو 300 مصل.
 
من جانبها، وصفت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، الهجوم بـ”الإرهابي”، وذلك في مؤتمر صحفي، تحدثت فيه عن تعرض مسجدين بكرايست تشيرش لإطلاق نار من قبل مجموعة مسلحة.
 
كما أشارت أرديرن إلى أنّه “لم يكن أي من المشتبه بهم في الهجوم الإرهابي على المسجدين في كرايتس تشيرش على قوائم مراقبة الأمن أو الإرهاب”.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية