شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«فرنسة التعليم» بالمغرب.. هل تناوب لغوي أم فرض فرنسة

عاد الجدل حول «فرنسة» التعليم المغربي، ليطل مجددا بعد تعميم وزارة التربية الوطنية (التعليم) المغربية، تدريس المواد العلمية والتقنية في المرحلة الثانوية باللغة الفرنسية، ومع بدء مناقشة البرلمان مشروع قانون لإصلاح التعليم.

القرار أثار سخطا كبيرا في صفوف «حماة» اللغة العربية، والمدافعين عنها، في دولة يعتبر دستورها العربية اللغة الرسمية للبلاد، بالإضافة إلى الأمازيغية، فيما يرى المدافعون عن القرار أنه يصب في «مصلحة الوطن»، ويهدف إلى مواكبة التطور التكنولوجي والرهانات الاقتصادية.

ومطلع الموسم الدراسي الحالي، عممت وزارة التربية الوطنية المغربية قرارا بتدريس المواد العلمية والتقنية في المرحلة الثانوية بالفرنسية.

وفي أغسطس الماضي، صادق المجلس الوزاري (يرأسه العاهل المغربي محمد السادس) على مشروع قانون الإطار للتربية والتكوين (قانون لإصلاح التعليم)، والذي يخضع حاليا للمناقشة داخل مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان).

وتعود بداية «فرنسة التعليم» المغربي إلى العام 2015، عندما أصدر وزير التربية الوطنية السابق رشيد بلمختار مذكرة طالب فيها مسؤولي الوزارة الجهويين (المغرب يضم 12 جهة وهي شكل للتقسيم الإداري، ويوجد في كل جهة عدد من الأقاليم والمدن)، بـ«تعميم تدريس المواد العلمية والتقنية في المرحلة الثانوية» باللغة الفرنسية، وعللت الوزارة آنذاك قرارها بأنه «تصحيحا للاختلالات التي تعرفها المنظومة التعليمية».

** أصل المشكل

وما يزيد الموضوع التباسا، في نظر معارضي هذا المسعى، أن تعميم تدريس المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية يتناقض مع مبدأ «التناوب اللغوي» الذي جاءت به الرؤية الاستراتيجية التي أعدها المجلس الأعلى للتربية والتكوين (جهاز استشاري حكومي).

ويقصد بالتناوب اللغوي، استفادة المتعلمين من ثلاث لغات: العربية والأمازيغية والفرنسية في التعليم الأولي والابتدائي، تضاف اليها اللغة الإنجليزية ابتداء من السف الأول الإعدادي، ويختار الطالب لغة أجنبية تكميلية في الصف الأول الثانوي.

لا للفرنسية

#لا_للفرنسية و #نعم_للانجليزيةحملة بالمغرب تحارب سيطرة اللغة الفرنسية وتطالب باستبدالها بالانجليزية

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Samedi 31 mars 2018

إلا أن عدداً من الباحثين يرون أن وزارة التربية الوطنية تريد فرض الفرنسية، بمفردها وتدعي أن ذلك في إطار التناوب اللغوي.

وكان رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، قال في تصريحات يوم 17 فبراير الجاري، إن «فرض تدريس المواد العلمية والتقنية بالفرنسية مخالف للرؤية الاستراتيجية التي تسلمها من يد الملك محمد السادس أثناء رئاسته الحكومة 29 نوفمبر الثاني 2011 – 5 أبريل 2017)»، معتبراً القرار «بمثابة لف ودوران ومكر غير معقول وغير مقبول».

وينص الدستور المغربي في فصله الخامس على أن «تظل العربية اللغة الرسمية للدولة، وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها وتنمية استعمالها، وتعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة دون استثناء».

واعتمد المغرب سياسة تعريب التعليم منذ عام 1977، لكن هذه السياسة ظلت متعثرة، وبقيت المواد العلمية والتكنولوجية والرياضيات تدرس باللغة الفرنسية في التعليم الثانوي بالبلاد، إلى مطلع تسعينيات القرن الماضي، حيث تقرر تعريب جميع المواد حتى نهاية الثانوية العامة، مع استمرار تدريس العلوم والاقتصاد والطب والهندسة باللغة الفرنسية في جميع جامعات المغرب حتى اليوم.

** رفض فرض الفرنسية

يقول سلمان بونعمان الباحث المغربي في حديث صحفي، إن «رفض فرنسة التعليم لا يتعلق برفض الفرنسية بحد ذاتها، ولكن رفض السياسة اللغوية التي تريد فرض الفرنسية عن طريق القسر والإكراه والثقافة والاقتصاد».

العربية أولا

سأله بالفرنسية فرفض الإجابة ماذا قال مدرب الوداد البيضاوي المغربي للصحفي؟

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Vendredi 29 décembre 2017

ويوضح «بونعمان» صاحب كتاب «النهضة اللغوية وخطاب التلهيج الفرنكفوني» أنه : «لا خلاف حول أهمية تعليم اللغات الأجنبية الأكثر تأثيرا وتداولا وأهمية في البحث العلمي، بما فيها الفرنسية، لكن جوهر المشكل هو الانفتاح الأحادي على لغة بذاتها على حساب اللغتين الوطنيتين (العربية والأمازيغية)».

الباحث المغربي دعا إلى «أن تحظى اللغتين الرسميتين للبلاد بالمكانة اللائقة بهما دستوريا وقانونيا كما تنص على ذلك كل تجارب الأمم التي تحترم لغتها وتعتبرها جزءاً من السيادة».

وتابع قائلا: «نحن لسنا بدعا عن الأمم التي تقدر لغتها وتسعى لتطويرها كي تواكب التحولات والمستجدات، وتنتج بها دون أن تهمل وتعلم أبناءها باقي اللغات بطريقة بيداغوجية وتربوية وعلمية».

وشدد «بونعمان» على أن «المعركة ليست إبعاد الفرنسية ولكن احترام السيادة والوعي بتحولات العصر».

 ** التسييس والأدلجة

من جانبه، قال الباحث المغربي في قضايا التعليم «الحسن حما»، إن «تقدم ونهضة الأمم لا يجب أن يكون خارج منظومتها اللغوية».

وأضاف في تصريح له، أن «اللغة مدخل النهضة الحضارية ولا يمكن لبلد أن يتقدم بعيدا عن لغته الأم».

المغاربة و لغة الضاد

اللغة العربية تزيح الفرنسية من عرش فيسبوك بالمغرب

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Dimanche 5 mars 2017

إلا أنه تابع مستدركاً «المشكل أن موضوع اللغة في المغرب مسيس بالكامل، فيما النقاش يفترض أن لا يكون فيه مزايدات سياسية».

ولفت إلى «تناقض عدد من النخب المدافعة عن العربية، حيث أن أغلبهم يعلم أبناءه في الجامعات والمعاهد الأجنبية».

واعتبر أن «الأساسي هو تحقيق العدالة في التعليم، بأن يخضع أبناء الشعب لتعليم بنفس المستوى والمواصفات، خاصة أن المخرجات لها أثر على مستوى الواقع الاجتماعي».

ودعا «حما» إلى «جعل موضوع لغة التدريس نقاشا وطنيا يشارك فيه الجميع، وإخراجه من التسييس والأدلجة».

 **مدافعون

على الجانب الآخر يقول المدافعون عن تعميم وزارة التربية الوطنية المغربية، إن الكثير من الطلاب المغاربة يتعثرون في دراستهم الجامعية بسبب عدم إتقانهم اللغة الفرنسية، وهو ما دفع الحكومة إلى السعي لإعادة اعتماد الفرنسية لتدريس العلوم والرياضيات والمواد التقنية في المدارس العليا (الثانوية).

هذا الطرح تبناه أيضا رؤساء الجامعات المغربية الذين أوصوا في بيان لهم مؤخرا بتدريس العلوم بالفرنسية من أجل «مصلحة الوطن» ولمواكبة التطور التكنولوجي والرهانات الإقتصادية، وأبرز البيان ضرورة تعزيز تدريس اللغات الأجنبية، وإعطائها الأولوية منذ التعليم الابتدائي، بغية تكريس التعدد اللغوي المنشود والاندماج المهني.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023