شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إيرباص: وقف ألمانيا تراخيص بيع السلاح للسعودية سيضر بصفقات ومشاريع أخرى

أشار مصدر في شركة إيرباص، الجمعة، إن وقف ألمانيا صادرات السلاح للرياض على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصيلة بلاده بإسطنبول، سيمنع بريطانيا من استكمال مقاتلات حربية ويؤجل صفقات أسحلة أخرى.

وأوضح المصدر، أن قرار ألمانيا، يمنع بريطانيا من بيع 48 مقاتلة من طراز «يوروفايتر تايفون» للسعودية، وقد يؤدي إلى تأجيل صفقات لبيع أسلحة أخرى مثل طائرة النقل العسكرية من طراز «أي400 إم»، بحسب رويترز.

وقال رئيس وحدة الدفاع في «إيرباص» ديرك هوك أن غموض المواقف، يعرض مشروعات دفاعية مستقبلية واعدة بين فرنسا وألمانيا للخطر، ويضر  بمشروع تطوير الطائرة المسيرة القتالية الأوروبية «يورودرون».

وأعلنت ألمانيا في 19 نوفمبر، أنها ستوقف منح أي تراخيص مستقبلية لتصدير الأسلحة للسعودية، في ذات الوقت وتجنبا لدفع تعويضات لم تحظر رسميا الاتفاقات التي أُقرت مع الممكلة.

وتواجه السعودية أزمة دولية كبيرة على خلفية مقتل خاشقجي.

فبعد 18 يوما من الإنكار والتفسيرات المتضاربة، أعلنت الرياض مقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، إثر «شجار» مع أشخاص سعوديين، وتوقيف 18 مواطنا في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة حتى الآن.

أين جثة خاشقجي؟

مذيعة: أين جثة خاشقجي؟عادل الجبير: نحن لا نعرف..

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Lundi 11 février 2019

ومنتصف نوفمبر 2018، أعلنت النيابة العامة السعودية أن من أمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض معه (دون ذكر اسمه).

وفي 5 ديسمبر 2018، أصدر القضاء التركي مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودي أحمد عسيري، وسعود القحطاني، مستشار ولي العهد بن سلمان، للاشتباه بضلوعهما في الجريمة.

وفي 3 يناير 2019، أعلنت النيابة العامة السعودية عقد أولى جلسات محاكمة مدانين في القضية، إلا أن الأمم المتحدة اعتبرت المحاكمة غير كافية، وجددت مطالبتها بإجراء تحقيق «شفاف وشامل».

وفي 8 فبراير الجاري، كشفت أغنيس كالامارد، المقررة الخاصة للأمم المتحدة لشؤون القتل خارج نطاق القضاء، في تصريحاتها لوكالة «أسوشيتيد برس» عن عقد السعودية جلسة ثانية لمحاكمة المتهمين في مقتل الصحفي الراحل جمال خاشقجي، في 31 يناير الماضي، بعيدا عن الإعلام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023