شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حزب أردني يستنكر تصريحات “أبو مازن”عن حق العودة

حزب أردني يستنكر تصريحات “أبو مازن”عن حق العودة
  انتقد حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني التصريحاتالتي أدلى بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس"أبو مازن"...

 

انتقد حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني التصريحاتالتي أدلى بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس"أبو مازن" للقناة الثانية للتليفزيونالإسرائيلي ،وقال "إنها تشكل إهانة للشعب العربي الفلسطيني ونضاله وتضحياته علىمدار العقود والسنوات التي تلت النكبة التي حلت به نتيجة للغزوة الصهيونية".

وأكد الحزب في بيان أصدره اليوم "السبت" رفضه لهذه التصريحات التي قال "إنها تشكلخروجًا عن الثوابت الوطنية الفلسطينية، وفي مقدمتها حق عودة الشعب الفلسطيني إلىدياره وممتلكاته التي أجبر على الخروج منها".

وقال الحزب إن هذا الحق الفردي والجماعي مكفول بالقرار الدولي رقم 194 من الجمعيةالعامة للأمم المتحدة ويقضي بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والتعويض، وأكدعليه المجتمع الدولي منذ عام 1948 أكثر من 135 مرة، وينبع من حرمة الملكية الخاصةالتي لا تزول بالاحتلال أو بتغيير السيادة على البلاد، وهو حق لا يسقط بالتقادم،مهما طالت المدة التي حرم فيها الفلسطينيون من العودة إلى ديارهم.

وأشار الحزب إلى أن الموقف الذي عبر عنه "أبو مازن" خلال المقابلة وتعهده بأنه لنتكون هناك انتفاضة ثالثة ضد الكيان الصهيوني، يعبر عن موقفه الشخصي ولا يلزمالشعب العربي الفلسطيني الذي اختبر هذه المواقف على مدار العقدين الماضيين، منذتوقيع اتفاقية أوسلو.

وشدد الحزب على أن أولوية الشعب الفلسطيني الآن هي استعادة وحدته وإنهاءالانقسام وتعزيز صموده وبناء مؤسساته على أسس ديمقراطية، وتوحد كافة فصائل العملالوطني من خلال إستراتيجية موحدة لمواجهة الاحتلال، وليس العودة للمفاوضاتوالوقوع مجددا في مستنقع التسوية التي أضرت بالمشروع الوطني الفلسطيني والقضيةالفلسطينية.

كما استنكرت دائرة اللاجئين "عودة" في حزب "حشد" الأردني في بيان تصريحات"أبو مازن" بتنازله عن حقه في العودة إلى فلسطين ووصفتها بال"مثيرة للاشمئزاز"،مشيرة إلى أن التصريحات جاءت متوافقة زمنيا مع "وعد بلفور" الذي منح ما لا يملكلمن لا يستحق" عندما منح فلسطين وطنا قوميا لليهود .

وأشارت إلى أنه خلال مسيرة الشعب الفلسطيني سقط الكثيرون وتكشفت مجموعات إلا أنالشعب يبقى صامدًا حازمًا في استمرار كفاحه حتى تحقيق أهدافه الوطنية المشروعة وفيمقدمتها حق العودة للاجئين.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن" قد تعهد في تصريحاته للقناةالثانية للتليفزيون الإسرائيلي بأنه لن تكون هناك انتفاضة ثالثة ما دام رئيسًاللسلطة الفلسطينية وأنه ليس له حق في المطالبة بالعودة إلى البلدة التي طرد منهاخلال نكبة عام 1948 وأن فلسطين هي في حدود 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها الآنوإلى الأبد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023