شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مئات الليبيين يتظاهرون لعودة دستور 51

مئات الليبيين يتظاهرون لعودة دستور 51
  تظاهر مئات الليبيين في بنغازي، أمس (الجمعة)، للمطالبة بالحكم الذاتي والعودة إلى النظام الفيدرالي الذي كان معمولا به...

 

تظاهر مئات الليبيين في بنغازي، أمس (الجمعة)، للمطالبة بالحكم الذاتي والعودة إلى النظام الفيدرالي الذي كان معمولا به في ليبيا بين عامي 1951 و1964 حين كانت البلاد مقسمة إلى 3 مناطق فيدرالية: طرابلس وبرقة وفزان.
 
وتجمع أكثر من ألف شخص وسط بنغازي، المنطقة الغنية بالنفط والتي شكلت مهد الثورة ضد معمر القذافي، مطالبين بـ"إقرار النظام الاتحادي الفدرالي في الدستور الدائم المرتقب للدولة"، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز العربية.
 
وذكرت وكالة فرانس برس أن المتظاهرين شددوا على وجوب "عودة الدستور الشرعي للدولة لسنة 1951 بكل مواده مع تعديل المواد التي تتطلب ذلك تماشيا مع الأوضاع الحالية للدولة".
 
يذكر أن النظام الفدرالي ألغي عام 1964 وحل محله نظام لامركزي قائم على 10 محافظات ألغاه القذافي بعيد توليه السلطة في 1969.
 
وهذه ليست المرة الأولى التي تشهد فيها بنغازي بشرق ليبيا حركات احتجاجية تطالب بتطبيق النظام الفدرالي منذ الإطاحة بنظام القذافي في أكتوبر 2011، إذ يعتبرون أن النظام السابق، الشديد المركزية، تركهم متخلفين عن ركب التنمية، مقارنة مع الغرب الليبي.
 
وطالب المتظاهرون أيضا في بيان بـ"إعادة جميع المؤسسات العامة التي نقلت قسرا من إقليم برقة من قبل نظام القذافي".
 
وإقليم برقة، هو أكبر الأقاليم الليبية الثلاثة إضافة إلى طرابلس وفزان، وانطلقت من عاصمته بنغازي الدعوة إلى تطبيق النظام الفدرالي في مارس الماضي.
 
وينص دستور 1951 الذي أقر إبان عهد الملك الراحل إدريس السنوسي على أن بنغازي هي العاصمة الثانية لليبيا.
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023