شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الموارد المائية: 97 % من مواردنا المائية تأتي من الخارج

قالت وزير الموارد المائية، محمد عبد العاطي اليوم الأحد، إن منطقة الدلتا معرضة لمخاطر الغرق، ونعمل على مواجهة ندرة المياه في مصر عبر استراتيجية بعنوان “4 ت” وتمتد حتى 2050.

وقال عبد العاطي، وفق بيان الوزارة، إن “التغيرات المناخية جراء الاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة، تتسبب في ارتفاع منسوب المياه بالبحار والمحيطات، مؤدية بذلك إلى احتمالية غرق الأراضي المنخفضة بالدلتاوات، التي تواجه تلك البحار والمحيطات”.

وتابع: “ومنطقة الدلتا بمصر معرضة لتلك المخاطر”، دون تفاصيل أكثر.

وأوضح أن “ذلك يضع ضغوطا على الموارد المائية المصرية، حيث أن 97 بالمائة من الموارد المائية، تأتي من خارج الحدود، في ظل زيادة الطلب على المياه مع ثبات الموارد ووجود فجوة بين الموارد والاحتياجات”.

وفي هذا الصدد، أشار إلى “ملامح استراتيجية الدولة المصرية لإدارة وتنمية الموارد المائية حتى 2050، والتي ترتكز على 4 محاور رئيسية والمعروفة باستراتيجية (4 ت)”، وفق البيان.

والمحور الأول، وفق عبد العاطي يتمثل في “تنقية وتحسين نوعية المياه من خلال مشروعات المعالجة؛ والمحور الثاني، في “ترشيد استخدامات المياه من خلال منظومة إدارة رشيدة وإنشاء منشآت التحكم في توزيع المياه، والتوسع في نظم الري الحديث.

ويتمثل المحور الثالث، في “تنمية الموارد المائية من خلال تحلية مياه البحر في المناطق الساحلية، وحصاد مياه الأمطار والسيول”.

فيما يتمثل المحور الرابع من الاستراتيجية، في “تهيئة البيئة الملائمة للعمل والتوعية بالتحديات المائية والتشريعات والقوانين، التي تلزم الجميع بمسؤولياتهم في إدارة الموارد المائية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023