شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأوكرانيون يدلون بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية

الأوكرانيون يدلون بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية
  بدأ الأوكرانيون اليوم الأحد الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية التى يتنافس فيها 22 حزبا وفق النظام...

 

بدأ الأوكرانيون اليوم الأحد الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية التى يتنافس فيها 22 حزبا وفق النظام المختلط، فيما تم فتح 33 ألف مركز اقتراع فى أنحاء أوكرانيا منذ الساعة الثامنة صباحا، وتغلق صناديق الاقتراع في الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي.

ويختار الناخبون الذين يحق لهم التصويت وعددهم 36.6 مليون من بين 46 مليون أوكراني 450 نائبا نصفهم بنظام القوائم بينما النصف الآخر بالنظام الفردي.

وأعلنت الهيئة المركزية للانتخابات فى أوكرانيا أن أكثر من 3700 مراقب أجنبي يراقب العملية الانتخابية.

فيما أظهرت استطلاعات الرأي ما قبل الانتخابات، ان أربعة أحزاب على الأقل ستحصل على أكثر من 5 فى المائة من الأصوات وتفوز بمقاعد فى البرلمان بما فى ذلك حزب المناطق الحاكم برئاسة فيكتور يانوكوفتيش وحزب الوطن المعارض بزعامة رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو التى تقضى عقوبة السجن وحزب "اللكمة" برئاسة الملاكم الوزن الثقيل فيتالى كلتيتشكو والحزب الشيوعى الأوكرانى.

ويتقدم حزب يانوكوفيتش رغم عدم شعبية الحكومة بسبب سياسات الضرائب والمعاشات, وإخفاقها في وقف الفساد, في وقت تبدو أوكرانيا معزولة بعد خلافات مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بسبب سجن تيموشينكو, ومع روسيا بشأن عقود بيع الغاز.

وكانت رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو حذرت الأوكرانيين قبل ساعات من بدء الاقتراع من أن التصويت لحزب الرئيس قد يؤدي إلى إرساء دكتاتورية لا يمكن أبدا إزالتها بطريقة سلمية.

فيما حثت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ومنسقة السياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون فى رسالة مشتركة لهما الرئيس الأوكراني على إظهار التزامه بالديمقراطية في هذه الانتخابات.

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023