شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم “الملاحة البحرية” بعروض للقوارب واليخوت

مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم “الملاحة البحرية” بعروض للقوارب واليخوت
  نظمت مكتبة الخرائط بمكتبة الإسكندرية احتفالية بمناسبة يوم الملاحة البحرية العالمي، والذي أقيم هذا العام تحت...

 

نظمت مكتبة الخرائط بمكتبة الإسكندرية احتفالية بمناسبة يوم الملاحة البحرية العالمي، والذي أقيم هذا العام تحت شعار "المنظمة البحرية الدولية: مئة عام على غرق السفينة تايتانك".

حضر الاحتفالية كل من الدكتور يسري الجمل؛ رئيس نادي اليخت المصري، واللواء بحري حامد هداية؛ رئيس قطاع النقل البحري بوزارة النقل، والدكتور جمال غلوش؛ نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري،  وحسام مجد الدين طه؛ قائد السفينة عايدة 4، و فتحي عمارة؛ وكيل الوحدة الاقتصادية بهيئة قناة السويس، وعدد من ممثلي هيئة ميناء بور سعيد، واتحاد الموانئ العربية، وكليات جامعة الإسكندرية، ومديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وتضمنت الاحتفالية عروضا تقدمية لكل من قطاع النقل البحري، وهيئة قناة السويس، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ونادي اليخت المصري.

كما ضمت الاحتفالية معرض لبعض الصور وخرائط الملاحة البحرية والأجهزة الملاحية، وتم اختتام فعاليات الافتتاحية بعرض بحري للقوارب الشراعية في البحر المفتوح أمام مكتبة الإسكندرية، شارك به نادي اليخت المصري.

من جانبها قالت منار بدر- مدير إدارة المكتبة الرئيسية بقطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية-  :" مكتبة الإسكندرية تعد ساحة للالتقاء، بين العالمية والمحلية، بين الشرق والغرب، بين العلماء والسائحين، وبين مختلف العلوم والفنون".

وأكدت أن هذا الأمر يتجسد في الاحتفالية، حيث أن يوم الملاحة البحرية العالمي هو أحد الأيام العالمية التي تحتفل بها الأمم المتحدة، مؤكدة أنه منذ قيام منظمة اليونسكو بدعم مسابقة التصميم المعماري للمكتبة، وحتى إنشاء مكتبة الإيداع التي تستقبل إصدارات المنظمات الدولية بفعل اتفاقيات الإيداع المبرمة معها، تحرص المكتبة على الاحتفال بالعديد من الأيام العالمية التي تنشر الوعي بالكثير من القضايا الهامة على المستويين العالمي والمحلي.

وأضافت أن المكتبة اختارت التركيز على الجانب الجغرافي، حيث قامت بالإعداد للاحتفالية مكتبة الخرائط، المفتتحة منذ حوالي عامين ونصف بمكتبة الإسكندرية، وقد حرصت مكتبة الخرائط على مد جسور الصداقة والتعاون مع مختلف الجهات التي تعمل في مجال الخرائط بصفة خاصة، والجغرافيا بصفة عامة، بهدف تعريف جمهور المكتبة بالجهود التي تقوم بها هذه الجهات في المجال المهني، في مجال البحث العلمي والنشر والتدريب.

في سياق متصل قالت عبير مصطفى- مسئولة مكتبة الخرائط بمكتبة الإسكندرية-  :" تضم المكتبة أكثر من 7000 خريطة تجمع بين المجموعات الحديثة والخرائط التاريخية، وهي تغطي جميع أنحاء العالم بالتركيز على مدينة الإسكندرية،  وسائر مدن جمهورية مصر العربية،  والدول العربية والإفريقية ، ودول أوروبا المطلة على البحر المتوسط.

وأشارت إلى أن المكتبة تحتوي على أكثر من 500 أطلس، و200 كتاب، بالإضافة إلى كرات أرضية سياسية، ومناخية، وطبيعية، منها ما يوضح توزيع المعادن والأحجار الكريمة.

وفي كلمته تحدث الدكتور يسري الجمل عن السياحة في الإسكندرية، مبينا أن الإسكندرية تجذب 11% فقط من السياحة الآتية إلى مصر، مشددا على أهمية وجود جذب سياحي في الإسكندرية والساحل الشمالي، حيث إن السياحة تقوم بتشغيل 70 صناعة أخرى.

وأشار إلى أنه يجب الاهتمام بسياحة اليخوت، والتي يمكن أن تجذب عدد كبير من السائحين لزيارة الإسكندرية بشكل خاص ومصر بشكل عام، منبها على أهمية وجود مارينا لليخوت لاستقبال السياح في مصر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023