شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا: مياه دجلة والفرات مشتركة.. ونقف مع العراقيين

جفاف نهر دجلة بالعراق

قال السفير التركي في بغداد فاتح يلدز، اليوم السبت، ان بلاده ستستمر بالوقوف بجانب العراق بشأن مياه نهري دجلة والفرات، مبينًا أن تركيا فاتحت الحكومة العراقية أكثر من مرة قبل البدء بتخزين المياه في سد اليسو.

ويعاني العراق منذ سنوات من انخفاض منسوب مياه نهري دجلة والفرات، اللذين يعتمد عليهما لتأمين مياه الشرب وسقاية المزروعات، حيث تسبب تدني كميات الأمطار في فصل الشتاء بتفاقم أزمة المياه على مدى السنوات الماضية.

يخشى العراقيون من أزمة في المياه، مع انخفاض مناسيب المياه في نهر دجلة، بسبب سد أليسو التركي، الذي بدأت تركيا بملئه، ما أثر على النهر.

وفي سلسلة تغريدات عبر موقع التدوين العالمي المصغر «تويتر» قال «يلدز»: «أرى شكاوى أصدقائنا العراقيين بخصوص الماء، أقبل رسائلكم جميعا. شكاواكم ورسائلكم جميعها سأنقلها إلى عاصمتي؛ ليس لأنني سفير وهذه وظيفتي فقط، بل كصديق لكم وواحد من البغداديين».

وتابع: «في هذا الموضوع أريدكم أن تعرفوا بعض الحقائق. تركيا عرضت فكرتها حول التعاون عندما أجلت خزن المياه في سد اليسو وهذه المرة قبل البدء بالحزن عرضت التعاون أيضا. قبل فترة وجيزة جدا استضفنا وفدا فنيا عراقيا في تركيا».

وأشار «يلدز» إلى أن «تركيا التي لن تخطو خطوة واحدة دون أن تستشير جارتها وكيف يمكنها أن تقدم المساعدة بشأن ذلك، جاءت خطوتها هذه باستشارة جارتها ودرست الخطوات المشتركة ما بعد هذه المرحلة كذلك. مخاطبينا من العراقيين سيشاطروننا الرأي على حيثياتنا هذه»، مبينًا أن تركيا ستستمر بالوقوف بجانب العراق بخصوص مياه دجلة والفرات وإدارة هذه المياه بشكل صحيح، حيث إن تركيا تعتبر مياه دجلة والفرات مياه مشتركة».

وفي وقت سابق من اليوم، قال وزير الموارد المائية العراقي، حسن الجنابي إن الحكومة التركية بدأت بملء سد إليسو الذي أنشئ على نهر دجلة، وهو ما لوحظ مباشرة على النهر في الجانب العراقي بانخفاض مناسيب مياهه. وأضاف في تصريح صحفي أن «الجانب التركي بدأ بملء السد، ولدينا اتفاق معه بشأن حصة المياه التي تُخزن والكميات التي ستطلق، ويستمر هذا الاتفاق حتى نوفمبر المقبل».

كما دعا رئيس مجلس النواب العراقي، سليم الجبوري، خلال جلسة لمجلس النواب العراقي اليوم السبت إلى عقد جلسة طارئة غدًا الأحد؛ لبحث أزمة المياه، بعد انخفاض مناسيب مياه الأنهار التي تدخل البلاد إلى النصف.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023