شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استعراض وضغط وتهديد.. رسائل من المناورات الإيرانية العمانية

سفينة حربية إيرانية تنفذ إطلاقا اختباريا لصاروخ في بحر عمان

زار وفدٌ عسكري عماني كبير إيران اليوم الأحد، برئاسة نائب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة لشؤون العمليات والتخطيط العميد الركن حمد بن راشد البلوشي. وأعلن رئيس الجامعة العليا للدفاع الوطني بعمان، العميد أحمد وحيدي، في مؤتمر صحفي، أنّ «الأيام القريبة القادمة ستجمع بلده في مناورات بحرية مشتركة بضيافة إيران في مياه الخليج؛ ليبرهن للجميع أن ايران وسلطنة عمان قادرتان على تعزيز الأمن والسلام في المنطقة دون تدخل أي أطراف أخرى»؛ ما جاء برسائل سياسية نستعرضها في التالي.

فرأى الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية، أنّ «المناورات الإيرانية العمانية رسالة شديدة اللهجة إلى عدوها اللدود السعودية بأنّ هناك شوكة في مجلس التعاون الخليجي تقدم الدعم العسكري والسياسي لإيران».

وأضاف في تصريح لـ«رصد» أنّ «الرسالة تقول إنّ الحدود اليمنية العمانية ستكون تحت قبضة إيران وخدمةتها؛ فالسلطان قابوس يرى أن دعم إيران يحميه من  مصدر خطر محتمل، أكثر من أي خطر عرفته السلطنة منذ السبعينيات. وما زال قائمًا اليوم على السعودية».

وتابع: «لا تستطيع كل الدول أن تتبنى النهج العُماني؛ لأن معظم النزاعات تفرض نفسها، وليس كل السلام الذي نعمت به السلطنة كان نتيجة سياسة اعتزال الصراعات وتحاشي المحاور، وهناك أيضًا العامل الجيوسياسي، فموقعها على الخريطة اختصر خياراتها على عدم إغضاب جيرانها في مجلس التعاون وإيران».

استعراض قوى

واعتبر الخبير العسكري اللواء محمد علي بلال أنّ «المناورات في حد ذاتها استعراض قوة أمام التهديدات العسكرية الإسرائيلية، التي تنذر باندلاع حرب مهمات من حين لآخر، إضافة إلى التهديد المستمر بين البلدين لإطلاق هجمات مباشرة».

وأضاف في تصريح لـ«رصد» أنّ «الهدف من المناورات الضعط على المجتمع الدولي وتحذيره من خطورة تهور الجانب الإسرائيلي من التحرك عسكريا ضد إيران؛ ما قد يعقبه رد فعل متهور من إيران عن طريق البحر وإطلاق صواريخ باليستية تنسف تل أبيب».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023