شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«حظر الأسلحة الكيماوية»: يصعب تحديد إطار زمني لإصدار تقريرنا بشأن دوما

ضرب دوما بغاز الكلور السام

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن خبراءها أنهوا أخذ العينات والالتقاء بشهود لتحديد ما إن كانت أسلحة محظورة قد استُخدمت في هجوم كيميائي مفترض تعرضت له مدينة دوما السورية في 7 أبريل الماضي.

وقالت المنظمة -التي يوجد مقرها في لاهاي- في بيان إن «بعثة تقصي الحقائق بشأن استخدام السلاح الكيميائي في سوريا أكملت أعمالها في دوما»، مضيفة أنه جرى «نقل العينات التي تم جمعها في دوما إلى مختبر المنظمة».

وأوضحت المنظمة أن «تحليل العينات يمكن أن يستغرق ثلاثة أسابيع إلى أربعة على الأقل»، مضيفة أن «من الصعب في الوقت الراهن تحديد إطار زمني لإصدار التقرير النهائي، وموعد تقديمه للدول الموقعة على معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية».

وأوضحت أنه جرى «نقل العينات إلى مختبرات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية» في ريشيك بضواحي لاهاي، «بل نقلها إلى عدة مختبرات معتمدة من المنظمة في العالم».

وكانت دول غربية اتهمت روسيا بعرقلة دخول مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى موقع الهجوم في دوما السورية؛ بهدف ضمان اختفاء الأدلة.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنّ لديها معلومات موثوقة بأنّ روسيا والنظام السوري يحاولان تطهير موقع الهجوم الكيماوي في دوما، ويحاولان كذلك تأجيل وصول مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى موقع الهجوم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023