شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البترول: لا يمكن تطبيق نظام الكوبونات قبل مايو المقبل

البترول: لا يمكن تطبيق نظام الكوبونات قبل مايو المقبل
  قال رئيس الشعبة العامة للمواد البتروليةبالاتحاد العام للغرف التجارية الدكتور حسام عرفات اليوم السبت: "إنه لا...

 

قال رئيس الشعبة العامة للمواد البتروليةبالاتحاد العام للغرف التجارية الدكتور حسام عرفات اليوم السبت: "إنه لا يمكنتطبيق نظام توزيع أسطوانات البوتاجاز بالكوبونات خلال الفترة الحالية؛ حيث بدأتفترة ذروة الاستهلاك"، مشيرا إلى أنه يمكن الانتظار حتى شهر مايو المقبل لاختبارهذه التجربة.

وأضاف عرفات – في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم -: "إن أعلىمعدلات استهلاك البوتاجاز تبدأ في منتصف شهر أكتوبر من كل عام، وهو ما يجعل منالصعب جدا تطبيق تجربة نظام الكوبونات خلالها حتى لا تشهد السوق أزمة في المعروض".

وحذر من حدوث أزمة في المعروض من أسطوانات البوتاجاز خلال عيد الأضحى بعد أيامقليلة، مشيرا إلى أنه خلال العيد سوف يعاني السوق المحلي من عجز يصل إلى 4 ملايينأسطوانة، وهو ما يتطلب من الحكومة العمل على توفير مليون أسطوانة يوميا «850 ألفأسطوانة منزلي و150 ألف أسطوانة تجاري».

وأوضح أن مسئولي وزارة البترول لم ينجحوا في وضع جدول زمني محدد لتطبيق نظامالكوبونات الجديد؛ حيث يرى بعض المسئولين في الوزارة أن هذا النظام سوف يفشل؛ حيثإنه قابل للتزوير.

وكان المهندس أسامة كمال – وزير البترول والثروة المعدنية – قد أكد – في مؤتمرصحفي له يوم الخميس الماضي – أن مجلس الوزراء ناقش خطة الوزارة لتأمين احتياجاتالبلاد من المواد البترولية خلال ما تبقى من شهر أكتوبر الجاري وعيد الأضحىالمبارك؛ حيث تضمنت الخطة قيام الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنهاتوفير المواد البترولية في الأسواق خلال فترة العيد.

وأشار كمال إلى أنه تم الاتفاق على استيراد 301 ألف طن من البوتاجاز بقيمة 304ملايين دولار، واستيراد 518 ألف طن سولار بقيمة 580 مليون دولار لتغطيةالاحتياجات خلال ما تبقى من شهر أكتوبر الجاري وعيد الأضحى المبارك، بالإضافة إلىاستيراد 175 ألف طن من البنزين بمبلغ 203 ملايين دولار.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023