شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المجلس المصري للشئون الخارجية: العقوبات على إيران غير مجدية

المجلس المصري للشئون الخارجية: العقوبات على إيران غير مجدية
  أكد السفير محمد إبراهيم شاكر، رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية، أن أسلوب فرض العقوبات على إيران غير مجد،...

 

أكد السفير محمد إبراهيم شاكر، رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية، أن أسلوب فرض العقوبات على إيران غير مجد، مدللًا على ذلك بأن المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية بلندن نبه في دراسة له مؤخرا إلى أن نسبة نجاح العقوبات على طهران لا تتعدى 30%.

وأشار شاكر إلى ضرورة الحل الدبلوماسي والسياسي لمشكلة البرنامج النووي الإيراني، مقترحًا إقامة نظام إقليمي للتقنيات النووية الحساسة في دورة الوقود النووي لتخصيب اليوارنيوم وتشغيل المحطات النووية للاستخدامات السلمية.

وأضاف أن هذا الاقتراح يهدف إلى المشاركة والاستفادة الجماعية في إنتاج الوقود النووي بين دول المنطقة، إلى جانب خضوع هذه الدول لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية .

وأشار شاكر إلى أن هذا النظام الإقليمي لمراقبة إنتاج الوقود النووي سيغير الموقف الإيراني وسيعمل على تقريب وجهات النظر ودعم الثقة بين الغرب وطهران.

وأوضح أنه يجب على دول المنطقة أن تشارك في حل هذه الأزمة حال إصرار الغرب على فرض العقوبات، مشيرا إلى أن قبول هذا الاقتراح من الجانب الإيراني يعنى الإقرار والاعتراف بحق طهران في إنتاج الوقود النووي للاستخدام السلمي وطمأنة المجتمع الدولي فيما يخص برنامجها النووي.

وأضاف شاكر إنه سيطرح هذا الاقتراح خلال الندوة الدولية التي سيعقدها مركز "ويلتون بارك" للحوار في المملكة المتحدة والذي تشرف عليه وزارة الخارجية البريطانية في أول نوفمبر المقبل بحضور خبراء وسياسيين من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وعدد من الدول الأوروبية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023