شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«فيسبوك» تغلق صفحة «وطن».. والقناة تتهمها بالتحول لـ«أداة قمع»

أدانت إدارة قناة «وطن» إغلاق صفحتها على «فيسبوك» من قِبل إدارة الموقع رغم وجود 4 ملايين متابع للصفحة، متهمة فيسبوك بـ«التحول إلى أداة قمع للحريات بيد الطغاة».

وقالت القناة، في بيان لها: «في ضوء الحرب الشرسة على الحقوق وحرية الصحافة والإعلام في مصر، وبعد حجب أكثر من 500 موقع إخباري وحقوقي خلال عام واحد، فوجئ تلفزيون «وطن»، الإثنين 26 مارس 2018، في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت القاهرة، باختفاء صفحته الرسمية من على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، دون سابق إخطار من إدارة الموقع».

وأوضح بيان القناة أن «هذا يأتي بعد أن بلغ عدد متابعي الصفحة نحو 4 ملايين مستخدم، وأصبحت منصّة لفضح جرائم سلطات الانقلاب بحق أبناء الشعب المصري في الشوارع والميادين والمعتقلات، فضلا عن مساندة القضية الفلسطينية وثورات الشعوب العربية».

وأشارت القناة إلى أن «صفحة تلفزيون وطن أضحت شوكة في حلق النظام العسكري المستبد وحلفائه خارج مصر، الذين يعملون ليل نهار على إيقاف مسيرتنا بشتى الطرق، بعد أن أصبحنا -وفق إحصاءات وتقارير رسمية- الأكثر نموا، وضمن الصفحات الخمس الأكثر مشاهدة والأوسع انتشارا في مصر خلال العام 2017، في إطار تصنيف الصفحات الإخبارية والتلفزيونية».

وأكدت «اعتزامها اتخاذ كل الإجراءات القانونية والحقوقية اللازمة حيال ذلك».

وكانت السلطات المصرية أعلنت حظر خدمة AMP، التي تعمل على تسريع تصفح الإنترنت من الهواتف، ما أثر على جميع المواقع الإخبارية التي تستخدمها لتجاوز الحجب، مؤثرا على مواقع الأخبار العالمية مثل: «CNN, New York Times, Washington post, time, Newsweek».

وتجاوزت المواقع المحجوبة، منذ مايو 2017 وحتى الآن، 500 موقع، وأكد مراقبون أنه منذ بداية ممارسة الحجب لم يتم الإعلان عن القرار بصفة رسمية أو تبليغ مالكي المواقع عن سبب الحجب، عدا تصريحات عدة منقولة عن مسؤولين في نقابة الصحفيين، وأكدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير أن قرار حجب المواقع في مصر صدر من جهة مجهولة لم يتم الإفصاح عنها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023