شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«عملية جنين».. رسائل المقاومة للاحتلال: «كلفة الانتهاكات عالية»

عملية جنين

لاقت عملية جنين والذي خلفت قتيلين وإصابة جنديين آخرين جروح أحدهما وُصفت بالخطيرة، ردود أفعال قوية خاصة أنها تزامنت مع مرور 100 يوما على قرار ترامب الذي أعلن خلاله «القدس عاصمة لإسرائيل».

وتمثل العملية، حلقة في سلسة الانتفاضة التي أعقبت قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ورفضته الفصائل الفلسطينية والشعب الفلسطيني، مؤكدين على استمرار مواجهة الاحتلال بكل الأساليب المتاحة.

ومنذ إعلان ترامب في السادس من ديسمبر نقل السفارة الأميركية في «إسرائيل» إلى القدس، تشهد مدن وبلدات فلسطين موجات من الانتفاضات والمظاهرات والمواجهات مع الاحتلال والتي أسفرت عن استشهاد 14 فلسطينيا وإصابة آلاف بجراح متفاوتة.

عملية جنين

تصعيد إسرائيلي

واتخذ الاحتلال إجراءات انتقامية عقب عملية جنين، والتي نفذها الفلسطيني علاء قبها من بلدة يعبد غربي مدينة جنين وعلى مفترق مستوطنتين، الذي أصيب خلال العملية، واعتقلته الشرطة الإسرائيلية ويجري التحقيق معه.

واعتقلت قوات الاحتلال شقيق منفذ العملية واقتحمت البلدة وداهمت منزله وفتشته واستجوبت ساكنيه، وقال منسق أنشطة حكومة الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة الجنرال يوآف بولي مردخاي -في بيان مقتضب- إنه أمر بتجميد فوري وواسع لتصاريح أبناء عائلة منفذ العملية بحيث يشمل 67 تصريح عمل و26 تصريحا تجاريا و4 رخص عمل في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية.

وتوعد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بتنفيذ حكم الإعدام بحق قبها.

جدير بالذكر، أن الكنيست صادق، في يناير الماضي، على مشروع قانون يتيح تنفيذ حكم الإعدام بحق فلسطينيين نفذوا عمليات ضد أهداف إسرائيلية، والذي أقره بالقراءة الأولى، في حين أنه يحتاج المرور بـ3 قراءات كي يصبح نافذا.

اقتحام منزل منفذ عملية جنين

ترحيب فصائلي ورسائل للاحتلال

رحبت فصائل فلسطينية بعملية الدهس واعتبروها رسالة إلى الاحتلال بأن المقاومة مستمرة والانتفاضة لن تتوقف أبدا ما دام الاحتلال مستمرا في ممارساته وانتهاكاته.

رفض للقرار الأميركي

واعتبرت حركة حماس أن العملية تأكيد على حيوية واستمرارية انتفاضة القدس ورفض شعب فلسطين للقرار الأميركي بشأن مدينة القدس بعد مرور 100 يوم عليه.

وقال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، طلال أبوظريفة: «عملية جنين رد فعل طبيعي مشروع على جرائم الاحتلال وتأكيد على استمرار الانتفاضة والمقاومة كرافعة نضالية لإسقاط قرار ترامب ورفع كلفة الاحتلال للتعجيل برحيله».

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس والنائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، فتحي حماد، إن «قرار ترامب سيمحوه شعبنا بتضحياته وعلى السلطة أن ترفع يدها عن مقاومة شعبنا في الضفة لكسر مشاريع تصفية القضية الفلسطينية».

ردا على جرائم الاحتلال

وقالت حركة الجهاد الإسلامي، في بيانها: «تشيد حركة الجهاد بتصاعد العمليات الفدائية التي تستهدف جنود الاحتلال والمستوطنين المعتدين».

وأكدت الحركة أن هذه العمليات حق مشروع للشعب الفلسطيني الذي يدافع عن نفسه وأرضه ومقدساته في وجه الاٍرهاب الإسرائيلي الغاشم.

وأشار عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، طلال أبوظريفة، إلى أن «عملية جنين رد فعل طبيعي مشروع على جرائم الاحتلال وتأكيد على استمرار الانتفاضة والمقاومة كرافعة نضالية لإسقاط قرار ترامب ورفع كلفة الاحتلال للتعجيل برحيله».

ثمن باهظ للاحتلال

واعتبر الدكتور صالح النعامي، الباحث في الشأن الإسرائيلي، أن عملية جنين تكتسب اليوم أهمية كبيرة.

وأوضح النعامي، في تغريدة له، أن «عمليات المقاومة التي تستهدف ضباط وجنود الاحتلال والأهداف العسكرية في الضفة الغربية المحتلة بشكل عام أهمية قصوى لأنها تثبت للصهاينة أنهم يدفعون ثمنا باهظا من أجل الحفاظ على المشروع الاستيطاني».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023