شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس غواتيمالا يتحدى حكم الدستورية ويعلن نقل السفارة في مايو المقبل

جيمي موراليس ونتنياهو

أعلن رئيس غواتيمالا، جيمي موراليس، أمس الأحد، أن بلاده ستبدأ نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس في مايو المقبل، وبعد يومين من نقل السفارة الأميركية.

وقال موراليس، في كلمة له بمؤتمر السياسة السنوي للجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية بواشنطن: «أود أن أشكر الرئيس ترامب على قيادته الطريق. قراره الشجاع شجعنا على فعل ما هو صواب»، وفقا لرويترز.

وكانت المحكمة الدستورية العليا في غواتيمالا، أقرت، مساء الجمعة، بتجميد قرار نقل السفارة إلى القدس، والذي أعلنه رئيس البلاد جيمي موراليس.

واستند قرار المحكمة إلى أن دستور البلاد ينص على أنه بصفتها دولة علمانية، لا يحق للرئيس من منطلقات دينية بحتة أن يتخذ قرارات تتعارض مع الدستور وتضرب التعايش السلمي بين فئات المجتمع.

 

وكانت المحكمة الدستورية العليا في غواتيمالا قررت، الجمعة، تجميد قرار رئيس البلاد، بشأن نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

وكانت غواتيمالا، ضمن 9 دول فقط عارضت القرار الأممي الذي قضى برفض قرار ترامب إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، والذي أقرّ بأغلبية 128 دولة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أعلن، في 6 ديسمبر من العام الماضي، القدس عاصمة لإسرائيل بشقيها الغربي والشرقي، كما قرر نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وفي 24 ديسمبر 2017، أعلن رئيس غواتيمالا نقل سفارة بلاده إلى القدس.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023