شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تغييرات في قيادة الجيش السوداني.. تعرف على التفاصيل

أجرى الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الثلاثاء تغييرات في قيادة الجيش ضمن «الإجراءات الدورية الراتبة والتغييرات في هيئة القيادة»؛ أبرزها إقالة رئيس أركان الجيش السوداني الفريق أول عماد عدوي واستبداله بالفريق أول كمال عبدالمعروف.

وشغل الفريق أول كمال عبدالمعروف منصب المفتش العام للقوات المسلحة، وقبلها رئيس أركان القوات البرية وقائدًا للكلية الحربية، واشتهرت شخصيته العسكرية أكثر للرأي العام حينما قاد في عام 2012 معركة لتحرير مدينة هجليج الغنية بالنفط، التي سيطرت عليها دولة جنوب السودان.

ونال شهادة في العلوم العسكرية والإدارية من جامعة مؤتة الأردنية، ونال دورات كبار القادة الاستراتيجية ودورة السياسات الأمنية والاستراتيجية في مركز جنيف للسلام. وعمل ملحقًا عسكريًا مقيمًا بالصين وملحقًا عسكريًا غير مقيم بكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية وفيتنام، وشغل منصب مدير إدارة العلاقات الدولية بوزارة الدفاع وقائد الكلية الحربية السودانية.

قيادات أخرى

وشملت التغييرات ترقية الفريق عصام الدين المبارك إلى رتبة الفريق أول وتعيينه نائبًا لرئيس هيئة الأركان، بدلًا عن الفريق أول يحيى محمد خير، وفق بيان من القوات المسلحة السودانية.

كما قضت قرارات الرئيس البشير بترقية الفريق علي محمد سالم، وزير الدولة في وزارة الدفاع، إلى رتبة الفريق أول، وترفيع الفريق حسين بشير إلى رتبة الفريق أول وتعيينه مفتشًا عامًا للقوات المسلحة.

ومن بين التغييرات الأخرى تعيين الفريق عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن رئيسًا لأركان القوات البرية، وترفيع اللواء طيار ركن صلاح الدين عبدالخالق سعيد إلى رتبة الفريق وتعيينه رئيسًا لأركان القوات الجوية، وترفيع اللواء بحري ركن عبدالله المطري إلى رتبة الفريق وتعيينه رئيسًا لأركان القوات البحرية؛ خلفًا للفريق بحري ركن فتح الرحمن محيي الدين.

كما استبدل البشير الفريق سعد محمد الأمين الحاج، رئيس هيئة العمليات المشتركة بالفريق هاشم عبدالمطلب، وترفيع اللواء الركن آدم هارون إدريس إلى رتبة الفريق وتعيينه نائبًا لرئيس أركان القوات البرية عمليات، وترفيع اللواء الركن محمد منتي عنجر إلى رتبة الفريق وتعيينه نائبًا لرئيس أركان القوات البرية إدارة، وترفيع اللواء الدكتور عثمان محمد الأغبش يوسف مدير الإدارة العامة للتوجيه والخدمات إلى رتبة الفريق.

وقال العميد أحمد الشامي، المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة، في بيان صحفي، إنّ القرارات جاءت ضمن الإجراءات الدورية الراتبة والتغييرات في هيئة القيادة، وفقًا لقانون القوات المسلحة لسنة 2007 تعديل 2013.

تغييرات أمنية

وتتزامن التغييرات في الجيش السوداني مع تغييرات أخرى للرئيس عمر البشير في الأيام الماضية؛ بإقالة الفريق محمد عطا، مدير جهاز الأمن والمخابرات، وتعيين الفريق صلاح قوش بديلًا عنه.

كما شملت التغييرات حزب «المؤتمر الوطني» الحاكم، بإقالة إبراهيم محمود حامد، نائب رئيس الحزب مساعد رئيس الجمهورية، واختيار فيصل حسن إبراهيم بديلًا عنه. كما تتوقع الأوساط السياسية تغييرات أخرى في قائمة وزراء الحكومة يتوقع الكشف عنها غدًا الأربعاء بعد اجتماع للمكتب القيادي للحزب الحاكم.

وتأتي التغييرات بعد احتجاجات شعبية شهدها السودان للتنديد بغلاء السلع الأساسية وتدهور الأوضاع الاقتصادية؛ لا سيما بعد سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023