شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

النرويج تنفق 13 مليون دولار لتطوير قبو «بذور يوم القيامة»

نفق يوم القيامة

قالت وزارة الزراعة النرويجية إنّها تعتزم إنفاق مائة مليون كرونة نرويجية (ما يساوي 13 مليون دولار) لتطوير قبو «بذور يوم القيامة»، المبني على جزيرة في القطب الشمالي منذ سنوات لحماية الإمدادات الغذائية في العالم.

والقبو «سفالبارد» بمثابة مجمّد طبيعي عميق لدعم البنوك الجينية في العالم حال وقوع كوارث تتراوح بين الحرب النووية والاحتباس الحراري العالمي، ويضم نحو 900 ألف عينة من البذور، كما ذكرت وكالة رويترز.

وأوضحت الوزارة في بيانها أنّ التجديد سيشمل بناء نفق وصول جديد مصنوع من الخرسانة، وكذلك مبنى خدمات لإيواء وحدات للطاقة والتبريد الطارئة وغيرها من المعدات الكهربائية التي تنبعث منها الحرارة عبر النفق.

وأدّى الذوبان المفاجئ للجليد الدائم التجمد إلى تدفق مياه لمدخل النفق المؤدي إلى القبو في أواخر عام 2016، وأنفقت النرويج قبل نحو عشر سنوات تسعة ملايين دولار لبناء هذا المرفق.

ومن جانبه، قال وزير الزراعة النرويجي «جون جورج ديل» في بيان له إنّ «قبو البذور هو تأمين عالمي لتوفير الإمدادات الغذائية للأجيال القادمة».

وفي 2015، دمّرت الحرب الأهلية بسوريا بنكًا للبذور بالقرب من مدينة حلب؛ وزرعت البذور وأعيد إيداعها في قبو سفالبارد العام الماضي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023