شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لاجئون أم مطرودون.. باحث: هذا هدف الجبير من تصريحاته التي أغضبت اليمنيين

عادل الجبير وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي

تسببت تصريحات وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أمام مقر البرلمان الأوروبي، في زيادة حالة الغضب بين اليمنيين، التي ترتفع يوميا إزاء تدهور الأوضاع في اليمن، وعدم الوصول إلى حسم منذ انطلاق ضربات التحالف في مارس 2015.

وتفاخر الجبير، خلال كلمة أمام البرلمان الأوروبي، بمساعدة اليمنيين في السعودية، وقال: إن بلاده استقبلت أكثر من مليون لاجئ يمني ووفرت لهم الوظائف، قائلين له: «لسنا لاجئين وأسهمنا ببناء السعودية».

أوضاع اليمنيين في المملكة

وأوضح الباحث اليمني، ياسين التميمي، أن «اليمنيين موجودون في السعودية كمغتربين، وفق آلية مختلفة تماما، وبعد أن كانوا يتمتعون بشروط إقامة حرة نسبيا بموجب اتفاقية الطائف الموقعة بين البلدين سنة 1934، تم تجريدهم من هذه المزايا رغم أن السعودية حصلت على ما يساوي مساحة اليمن من الأراضي».

وقال التميمي، في تصريح لـ«رصد»، إن المملكة اعتمدت إجراءات لطرد اليمنيين المغتربين منذ سنوات وفرضت عليهم إتاوات تجعل من بقائهم في السعودية أمرا صعبا.

تصريح مخالف للواقع

وأضاف الباحث اليمني، أن الجبير كان في الحقيقة يقدم معلومات مغلوطة للأروبيين الذين يعرفون أنها مغلوطة، لافتا إلى أنه لم يحدث أن استقبلت السعودية مليون لاجئ كما ادعى الوزير الجبير.

ولفت إلى أن المملكة تحارب على الأرض اليمنية وتعمل على تقويض الحياة فيها، وتقيد حركة اليمنين في أرضهم ثم تدفع بالآلاف منهم إلى خارج حدودها ليواجهوا مصيرا بائسا في بلدهم.

وتدخلت المملكة العربية السعودية في اليمن منذ مارس 2015، تقود تحالفا عربيا، قالت إن الهدف منه استعادة الشرعية اليمنية.

هذا ما أراده الجبير بتصريحه

واعتبر التميمي أن الهدف من التصريحات المغلوطة التي قدمها الجبير أمام البرلمان الأوروبي، هو تحسين الصورة النمطية التي ارتبطت بآلاف القتلى من المدنيين.

وقال الباحث اليمني، إن الجبير «أراد أن يقدم صورة مختلفة عن بلده الذي تحارب في اليمن، ويحاول أن يقدمها كمنظمة إغاثة تعمل على مدار الساعة من أجل إنقاذ اليمنيين»، مضيفا أنه «كسر الصورة النمطية للتحالف بقيادة السعودية التي ارتبط اسمه واسمها بآلاف القتلى المدنيين الذين سقطوا جراء الضربات الخاطئة أو على هامش الضربات الجوية لطيران التحالف دون أن تتحقق نتائج حاسمة على الأرض تنهي الحرب، وتعيد الاستقرار إلى اليمن».

غضب يمني

ومن جهته، اعتبر الناشط الحقوقي اليمني، توفيق الحميدي، تصريحات الجبير للاستهلاك أمام المجتمع الأوروبي فقط.

وقال الناشط الحميدي، في تصريح لقناة الجزيرة: إن مصطلح لاجئ مصطلح قانوني دولي، عرّف ماهية اللجوء والإجراءات المترتبة عليه وحقوق اللاجئ وظروفه، مؤكدا أن السعودية غير موقعة أصلا على الاتفاقية الدولية الخاصة باللجوء.

وشدد النشطاء اليمنيون على أن اليمنيين ليسوا لاجئين في السعودية، وإنما هم موظفون وعمال أسهموا في بناء السعودية ويعملون فيها منذ عقود.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023