شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استشهاد فلسطينيين جراء قصف الاحتلال 18 هدفًا للمقاومة الفلسطينية

غارات إسرائيلية على قطاع غزة - أرشيفية

يستمر الاحتلال الإسرائيلي، في اعتداءاته على قطاع غزة، وسط تهديدات برد قاس على عملية تفجير عبوة ناسفة جنوبي القطاع، أسفرت عن إصابة 4 جنود، اثنان منهم بجراح خطيرة.

وأغار سلاح الجو الإسرائيلي، طوال اليومين الماضيين، على نحو 18 موقعا لفصائل المقاومة الفلسطينية، بزعم وجود أنفاق، ما أسفر عن استشهاد فلسطينيين اثنين، وجُرح آخرون، جراء قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من الفلسطينيين، شرق مدينة رفح جنوبي غزة، بحسب الشرق الأوسط.

وتوعد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بـ«رد قاس وبشكل مناسب» على عملية تفجير العبوة على الحدود، السبت، وحمل وزير الأمن الإسرائيلي، أفيجدور ليبرمان، لجان المقاومة الشعبية المسؤولية عن العملية، متوعدا باغتيال من يقف وراء عملية التفجير.

وقال «ليبرمان»: «سيظل لنا حساب مفتوح معهم حتى نصل إليهم ونصفيهم فردا فردا»، مضيفا «قد يستغرق هذا يومين.. أسبوعا أو أسبوعين، لكننا بالتالي سنصفي من أقدم على هذا العمل».

وذكر منسق الحكومة الإسرائيلية «يوآف بولي مردخاي» أن «الأهداف تنوعت بين مواقع للتشكيلات العسكرية الخاصة بحماس، وبنى تحتية لإنتاج الوسائل القتالية والتدريبات، ومواقع مراقبة»، على حد زعمه.

وحذر «مردخاي» من استمرار المظاهرات الشعبية على الحدود، قائلا إن الجيش الإسرائيلي ينظر «بخطورة إلى محاولة حماس تنظيم مظاهرات شعبية وعفوية مزعومة، بهدف تحويل منطقة الجدار الحدودي إلى ساحة مواجهة واستغلالها لارتكاب اعتداءات إرهابية تؤدي إلى زعزعة الاستقرار».

وحمل «مردخاي» حماس المسؤولية عن حادث تفجير العبوة وتداعياته، «بالإضافة إلى كل ما يجري وينطلق من قطاع غزة فوق الأرض وتحتها».

وقالت مصادر لصحيفة «الشرق الأوسط»، إن مصر تدخلت لدى إسرائيل وحماس لمنع أي تدهور إضافي، وانزلاق الأحداث إلى مواجهة جديدة.

من جانبها، اتهمت حماس (إسرائيل) بالسعي نحو التصعيد، وقالت إن حجم الاعتداءات التي طالت كثيرا من مواقع المقاومة، يعكس نوايا التصعيد المسبقة والمبيتة لتوتير الأجواء، مؤكدة أن الاحتلال هو الطرف المعتدي والمتمادي من خلال عدوانه وانتهاكاته المستمرة.

وأكدت «حماس» أن المقاومة الفلسطينية لن تتخلى عن واجبها في حماية الشعب الفلسطيني، وستتصرف بكل مسؤولية للدفاع عنه والتصدي لأي عدوان.

وقال المتحدث باسم الحركة، «حازم قاسم»، إنها ليست «المرة الأولى التي تستخدم فيها القسام المضادات الأرضية»، مشددا على أن الحركة مصرة على القيام بواجبها بالدفاع عن شعبها ضد أي عدوان إسرائيلي، وستستخدم ما تمتلكه من أدوات لممارسة هذا الحق.

وكانت عبوة ناسفة انفجرت في مجموعة من الجنود الإسرائيليين، مساء السبت الماضي، عندما كانوا يهمون بإزالة علم فلسطيني زرع على الحدود.

وارتفع عدد غارات الطائرات الإسرائيلية الحربية، منذ ليل السبت، على مناطق متفرقة بغزة، إلى 7 غارات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023