شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

آخرهم ابنة الشاطر.. هؤلاء فصلوا من مناصبهم بسبب معارضة أسرهم للنظام

عبدالفتاح السيسي

لا يدفع المعارضون في مصر فقط ثمن مواقفهم السياسية، ولكن تطال أسرهم أيضا، فيواجه أبناء السياسيين في مصر اعتقالات، وتضييقات أمنية، وفصل من العمل؛ حيث رفع النظام هذا الشعار خلال الفترة الأخيرة، وتم فصل الكثير من أبناء السياسين عن عملهم بسبب مواقف آبائهم.

الظلم طال الجميع

وقال الناشط الحقوقي هيثم أبوخليل، إن الظلم طال الجميع خلال حكم النظام الحالي، ولم يفرق بين سياسيين وأبناء، فالجميع يدفعون الثمن بسبب مواقفهم السياسية.

وأضاف أبوخليل، في تصريح خاص لـ«رصد»، أن فصل ابنة خيرت الشاطر لم يكن الأول من نوعه ولن يكون الأخير؛ فقد سبقها الكثير من قيادات المعارضة سواء كانوا منتمين لجماعة الإخوان المسلمين، أو من تيارات سياسية أخرى.

وتابع أبوخليل، أن فصل أبناء المعارضة هو أحد أشكال اضطهاد عائلات المعارضين، لكنه درجة أقل مما وصل إليه النظام من اعتقالهم، فالكثير من أبناء قيادات المعارضة تم اعتقال أبنائهم، أو على أقل تقدير تعرضوا لمضايقات أمنية، ومنع توظيفهم من الأساس.

وفيما يلي أبرز السياسيين الذين تحمل أبناؤهم ثمن مواقف آبائهم السياسية، بالفصل من عملهم أو تعليمهم.

ابنة الشاطر

فصلت جامعة عين شمس، سمية الشاطر، ابنة المهندس خيرت الشاطر نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين، من منصبها كعضو هيئة تدريس بالجامعة.

وكتبت رضوى الشاطر، شقيقة سمية، عبر صفحتها الشخصية بـ«فيسبوك»: «في نفس اليوم اللي أصحى الفجر على رسالة من أكتر من طالبة يبعتوا الرسايل الجميلة دي وهما في إجازة ميعرفوش إن الدكتورة اللي بيشكروا فيها دي جالها تليفون بيقولها إحنا شؤون هيئة التدريس آسفين جدا جه جواب بفصلك من التدريس في الكلية».

وأضافت شقيقة الأستاذة بجامعة عين شمس المفصولة: «مش مهم الكفاءة، مش مهم إن مفيش 2 بيختلفوا عليها علم وتميز وأخلاق وهو ده الإٍرهاب من وجهة نظرهم وبالسهولة دي نضيع تعب وتفوق 18 سنة بمكالمة تليفون من غير حتى إنذار أو تحقيق، لأن مفيش حاجة ماسكينها عليها غير الأدب والاحترام والتميز!! اللي هو بقى إرهاب دلوقتي».

وتابعت: «الواحد كله فخر أنه على الحق وبيدافع عنه وكله ثقة في الله بس حزين من قلبه على ناس باعت ضميرها وخافوا على مناصب دنيوية زائلة أعانوا الظالمين على ظلمهم ورغم أنهم أول ناس شهدت بأخلاق سمية خيرت الشاطر وتميزها إلا إنهم ضيعوا حقها بتخاذلهم وخوفهم وإصرارهم على الظلم بس هما هينسوا بس ربنا مش هينسى حقها وهتاخده بإْذن الله فى الدنيا قبل الآخرة».

فصل ابنة هشام جنينة

أصدر عبدالفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بفصل شروق هشام جنينة ابنة المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، من وظيفتها كمعاون للنيابة الإدارية.

وصدر قرار الفصل دون طريق التأديب؛ حيث إن شروق ما زالت في درجة معاون نيابة. وتم تحويل شروق للتحقيق، بسبب مشاركتها لكاريكاتير عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» يسخر من المستشار أحمد الزند.

نجل وزير الأوقاف

أصدر جابر طايع، وكيل وزارة الأوقاف ومدير مديرية القاهرة، قرارًا بفصل الشيخ محمد الغزالي، نجل وزير الأوقاف الأسبق وقت حُكْم الدكتور محمد مرسي، طلعت عفيفي، وهو إمام بمسجد الزمالك.

وأوضح طايع، في قرار الفصل، أن نجل وزير الأوقاف تجاوز مدة الغياب القانونية، بجانب أنه تخلف عن العمل بالمسجد لأكثر من 3 أشهر، دون إذن أو تصريح أو إجراء قانوني بذلك.

كان طلعت عفيفي والد الإمام المفصول وزيرا للأوقاف في عهد حكومة الدكتور هشام قنديل، وخرج مع عزل الدكتور محمد مرسي في 30 يونيو 2013 من الوزراة.

نجل شقيق مرسي

قررت كلية الحقوق بجامعة الزقازيق بالشرقية، فصل الطالب محمد سعيد مرسي نجل شقيق الرئيس السابق محمد مرسي، والطالب عبدالله رشدي نائب رئيس اتحاد الطلاب، لمدة عام دراسي كامل، وذلك بزعم تورطهما في أعمال عنف وشغب داخل الحرم الجامعي.

فصل طلبة الشرطة

قررت أكاديمية الشرطة فصل 40 طالبا من طلاب الدفعة الثالثة والرابعة من طلبة الأكاديمية، بعد أن زعمت القوات الأمنية تورط أقاربهم في التظاهرات والفعاليات المعارضة للنظام.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية المصرية، في تصريحات إعلامية، إلى أن المتابعات الأمنية لطلبة الأكاديمية أثبتت بالفعل أن هناك عددًا من أسر الطلبة على صلة بعناصر جماعة الإخوان، وأكدت أن لهم أقارب في جماعة الإخوان من الدرجة الأولى والثانية منتمين بالفعل لعناصر التنظيم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023