شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اشتباكات وتلاسن داخل «سوتشي».. والأمن الروسي يتدخل

مؤتمر سوتشي 30 يناير 2018
تدخلت قوات الأمن الروسية في سوتشي، الثلاثاء؛ إثر ملاسنة واشتباك اندلع بين ممثلين عن المعارضة السورية ومناصرين للحكومة، يشاركون في مؤتمر الحوار الوطني السوري «سوتشي»، الذي تستضيفه روسيا وانطلقت فعالياته اليوم.
وبحسب موقع «سكاي نيوز»، فإن اشتباك لفظي بدأ بين الرئيس السابق لهيئة التنسيق الوطنية في المهجر هيثم مناع وممثلي تيار قمح (قيم مواطنة حقوق) من جهة، وممثلين عن الحكومة السورية من جهة ثانية؛ بسبب منع معارضين للنظام من داخل سوريا من المشاركة في المؤتمر.
كما شهد المؤتمر توترا خلال إلقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كلمته في افتتاح المؤتمر؛ حيث بدأ أعضاء من المعارضة الوقوف ومقاطعة كلمته بالصياح، واتهموا موسكو بقتل مدنيين في ضربات جوية بسوريا.

وكانت أزمة اندلعت صباحا بعد وصول وفد المعارضة إلى مطار سوتشي؛ حيث فوجئوا بشعارات المؤتمر الملصقة في كل الأرجاء، وتحمل علم النظام السوري.

ورفض الوفد تسلم بطاقات المشاركة في المؤتمر من الجانب الروسي؛ لأنها تحمل علم النظام أيضا.

وانطلقت، الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الذي يشارك فيه 680 ممثلا عن الحكومة السورية، بينما يمثل معارضة الخارج أكثر من 500 شخص. وقد وجهت روسيا دعوات لأكثر من 1600 شخصية للمشاركة بالمؤتمر.
وفي وقت سابق، أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات، برئاسة نصر الحريري، رفض المشاركة في سوتشي؛ بسبب ما أوضحته بأن هناك اشتراطات مسبقة للمؤتمر.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023