شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مدير متحف التحرير:نسبة الإقبال السياحي 100% مقارنة بالعام الماضي

مدير متحف التحرير:نسبة الإقبال السياحي 100% مقارنة بالعام الماضي
  معدل الآثار المسروقة وزيادة معدلات التدفق السياحي إلى متحف التحرير بعد الهدوء النسبي الذي خيم...

 

معدل الآثار المسروقة وزيادة معدلات التدفق السياحي إلى متحف التحرير بعد الهدوء النسبي الذي خيم على الميدان وعودة الأمن وغيرها من القضايا شكلت مسار حوار شبكة رصد الإخبارية مع سيد حسن مدير عام المتحف المصري الذي صرح بأن حركة السياحة بدأت تعود لمسارها الطبيعي وأن معدلات الإقبال السياحي تزداد هذا العام بنسبة 100% مقارنة بالعام الماضي.

رصد: ما هو تقييم حضرتك لوضع السياحة في مصر الآن؟ 

تعتبر السياحة العمود الفقري للدخل القومي لمصر وبدأت السياحة تعود لسابق عهدها  قبل الثورة على النقيض من العام الماضي الذي انعدمت فيه السياحة، حيث تبلغ نسبة السياح الأجانب إلى مصر 100%مقارنة بالعام الماضي  وكما ترى المتحف المصري مزدحم  بالسياح من كل دول العالم. 

رصد : هل هناك علاقة بين حالة الاستقرار التي تشهدها مصر الآن و عودة السياحة؟ 

بالفعل لأن ما شهدته مصر مؤخرًا من حالات اضطراب أمني جعل معظم الدول يسحبون السياح من مصر وخاصة هدوء محيط ميدان التحرير له عامل أساسي في جلب الأجانب إلى المتحف المصري. 

رصد: كان البعض يدعى أن وصول الرئيس مرسي إلى سدة الحكم سيؤثر سلبيا على معدلات الإقبال من السياح الأجانب؟ 

دعني أتكلم من منطلق الحقائق ولا ننظر إلى الأقاويل ما نراه الآن على الساحة المصرية أن الحكومة مدنية بنسبة 100% ومقولة الإسلاميين مقولة خاطئة ونحن الآن نرى نمو في  دور السياحية ونحن دين سمح نحترم آراء الآخرين ونقدرهم. 

رصد:هل تم استرجاع القطع الأثرية التي تم سرقتها من المتحف خلال الثورة؟

خلال أحداث الثورة قام مجهولين بسرقة 45قطعة أثرية من المتحف واسترجعنا 25 قطعة وجار العمل على  استرجاع بقية الآثار المسروقة لأن الآثار التي سرقت مسجلة وموثقة توثيق علمي وموجودة داخل مصر ولم تهرب إلى الخارج. 

رصد:هل ترى أن منظر مبنى الحزب الوطني المحروق لا ينبغي أن يكون خلفية للمتحف المصري؟ 

بالفعل هي خلفية مسيئة لمصر كلها والسيد وزير الآثار طلب من محافظ القاهرة ضم هذا المبنى إلى المتحف المصري، حيث يمكن استخدامه كبرج إداري للمتحف ونصفه الآخر حدائق مفتوحة وبازارات للأجانب مع العلم أن أرض هذا المبنى تابعة لأرض المتحف.

رصد :هل هناك زيادة في التعديات على المناطق الأثرية بعد الثورة؟ 

نعم وللأسف منذ قديم الأزل وهذه التعديات موجودة والتنقيب على الآثار  أيضا موجود وهذا فكر راسخ في عقول المصريين بأن الآثار تباع بأثمان غالية ولا يعرفون " وفي السماء رزقكم وما توعدون " ووزارة الداخلية تغلظ العقوبة على مرتكبي هذه الأفعال.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023