شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الفوج الأول من حجاج قطاع غزة يغادر مساء اليوم عبر مطار العريش الدولي

الفوج الأول من حجاج قطاع غزة يغادر مساء اليوم عبر مطار العريش الدولي
  أكد الكابتن طيار زياد البدا - رئيس سلطة الطيرانالمدني ومدير عام الخطوط الجوية الفلسطينية - أن أول فوج من حجاج...

 

أكد الكابتن طيار زياد البدا – رئيس سلطة الطيرانالمدني ومدير عام الخطوط الجوية الفلسطينية – أن أول فوج من حجاج قطاع غزة سيغادرونالقطاع مساء اليوم؛ حيث تنطلق أول رحلة من مطار العريش الدولي إلى مطار الملكعبد العزيز بجدة لأداء فريضة الحج، وذلك على طائرات مستأجرة لحساب الخطوط الجويةالفلسطينية.

وقال البدا ـ في تصريحات صحفية عقب وصوله إلى مدينة العريش لمتابعة وصولالحجاج الفلسطينيين من قطاع غزة، والإشراف على نقلهم إلى الأراضي السعودية ـ: إنهتم اتخاذ كافة الإجراءات لنقل الحجاج القادمين من قطاع غزة عبر ميناء رفح البريإلى السعودية مباشرة.. مشيرا إلى وصول الدكتور علي زيدان أبو زهري – وزير النقلوالمواصلات الفلسطيني – من رام الله إلى العريش؛ ليكون في استقبال أول أفواج الحجاجالقادمين من القطاع، وتوديعهم في مطار العريش الدولي ممثلا عن الرئيس الفلسطينيمحمود عباس «أبو مازن».

وأضاف: إن هناك 2750 حاجا فلسطينيا من قطاع غزة يتم نقلهم من خلال 17 رحلة جويةمن مطار العريش الدولي إلى جدة، بواقع 4 رحلات يوميا على مدار 5 أيام.. منوهابالتيسيرات المقدمة من مصر لتسهيل عبور الحجاج الفلسطينيين، ومعربا عن شكرهوتقديره للقيادة السياسية والحكومة المصرية ووزارة الطيران وسلطة الطيران المدنيوالشرطة وجميع الأجهزة العاملة في ميناء رفح البري ومطار العريش الدولي ومحافظةشمال سيناء.

ونوه بوجود ألفي مكرمة من خادم الحرمين الشريفين لذوي الشهداء والمصابينوالأسرى تم توزيعها بواقع ألف لقطاع غزة وألف للضفة الغربية.. مشيرا إلى أن حجاجالمكرمة بقطاع غزة يغادرون من مطار القاهرة الدولي على متن طائرات سعودية، أماحجاج الضفة الغربية البالغ عددهم 3200 بخلاف ألف مكرمة فيتجهون برا عبر الأردنإلى السعودية.

وأوضح أنه لأول مرة يتم السماح للفلسطينيين المقيمين في مصر بالسفر لأداء الحجعلى طائرات الخطوط الجوية الفلسطينية وعددهم 61 شخصا.

وفي تصريحاته أكد «البدا» أنه تم إعادة تشغيل الخطوط الجوية الفلسطينية منمطار العريش الدولي إلى الأردن في 8 مايو الماضي، بعد توقف لسنوات بسبب ظروفالاحتلال وتدمير مطار غزة؛ حيث يتم التعامل مع مطار العريش كبديل لمطار غزة.

ونوه بالتيسيرات المقدمة من جانب السلطات المصرية لإعادة تشغيل الخط لخدمةالفلسطينيين العاملين والمقيمين في الدول العربية، وأنه يتم التشغيل بواقعرحلتين أسبوعيا.. مشيرا إلى أنه من المقرر تشغيل خط آخر من العريش إلى جدة عقبموسم الحج، علاوة على الإعداد لتشغيل خطوط أخرى، بخلاف تكثيف الرحلات خلال مواسمالحج والعمرة، وأنه تم فتح مكتب للخطوط الجوية الفلسطينية في مصر لخدمة أبناءالشعب الفلسطيني بها.

وقال: إن مطار غزة بحاجة إلى إعادة تأهيل وإصلاح ما دمره الاحتلال من منشآتومبان إدارية ومدرج الهبوط والمعدات الفنية الأخرى، وأن سلطات الاحتلال ترفضتنفيذ الاتفاقيات والبروتوكولات الموقعة بين الطرفين في هذا الشأن.. مؤكدا أنكوادر وطواقم سلطة الطيران المدني قادرة على إزالة الأضرار وإعادة التأهيلوالتشغيل خلال أشهر قليلة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023