شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير اقتصادي عن تصريحات الـ 11 ألف مشروع: عدد مزيف ومشروعات بلا جدوى للمواطن

عبد الفتاح السيسي

سادت مواقع التواصل الإجتماعي، أمس حالة من الجدل والاستنكار بشأن تصريحات عبد الفتاح السيسي، خلال فعاليات مؤتمر «حكاية وطن» حول عدد المشروعات التي نفذتها الدولة، خلال الـ 4 سنوات الماضية، حيث قال إنه تم إنجاز 11 ألف مشروع، وذلك خلال أقل من 4 سنوات، مضيفًا أن تكلفة هذه المشروعات وصلت إلى 2 تريليون جنيه.

وسخر النشطاء من عدد المشروعات التي اعتبروها وهمية، لافتين أن العدد الذي صرحه السيسي، يوحي بأنه نفذهم بمعدل 3 مشروعات في اليوم الواحد.

 

وقام متابعي مواقع التواصل بتحليل ما تم الإعلان عنه نصا علي لسان السيسي، بشكل هزلي مبسط،  مشيرين إلي أنه إذا تمت قسمة نحو 11 الف مشروع ( وفقا لتصريحات السيسي) علي 4 سنوات، ستصبح الحصيلة اليومية المنفذه للمشروعات تساوي 7.5 مشروع، أما إذا تم ضرب نحو 3 مشروعات يوميا خلال 4 سنوات سيصبح الناتج 4380 مشروع، أي ان الأرقام غير صحيحة في الحالتين.

نفي

ولفت اقتصاديون، إلى أن الأرقام التي تم الإعلان عنها غير صحيحة مطلقا، واعتبروها مبالغه في التقديرات.

وأشار الخبير الاقتصادي، محمد فاروق، في تصريحات لـ «رصد»، إلى أن المشروعات التي يتفاخر بها السيسي لا تعود علي المواطن بأي نفع، علي العكس أنها تؤثر سلبا علي موازنة الدولة وتسحب مبالغ ضخمة من الخزانة، دون نتائج مجدية سواء علي الصعيد المالي أو الاقتصادي.

ولفت فاروق إلى أنه لا يمكن احتساب عدد المشروعات بشكل يومي، حيث أن المشروعات تأخذ شكل خطوات يتم تنفيذها على مراحل متقطعة، واحتساب مده المشروع تنتج من احتساب إجمالي الأيام التي تتضمن بداية عرض الفكرة ودراستها والبدء في تنفيذها والانتهاء منها وتشغيلها.

وعن إشارة السيسي لمشروعات قناة السويس وإنها – باكورة – المشروعات القومية، قال فاروق، إن مشروع توسعه القناة أول وأقوي دليل علي فشل إدارة السيسي للدولة ومشروعاتها، مؤكدا علي مواصلة القناة لنزيف تراجع الأإيرادات، فضلا عن الإنسحابات المتوالية للمستثمرين بمنطقة التنمية هناك.

وأظهرت بيانات رسمية، دبسمبر الماضي، انخفاض إيرادات مصر من قناة السويس إلى 462.7 مليون دولار في نوفمبر، مقارنة مع حجم إيرداتها في شهر أكتوبر.

حذف

ومن الجدير بالذكر أن التصريحات الأخيرة لعبد الفتاح السيسي، والتي تم الإعلان من خلالها عن حجم المشروعات، تم حذفها من الصفحة الرسمية للرئاسة بعد أن قام رواد مواقع التواصل بالاستهزاء والتشكيك بشأن صحتها.

وانطلقت مساء الأربعاء، فعاليات مؤتمر «حكاية وطن»، والذي ينعقد على مدار 3 أيام، ويتضمن تقديم عرضًا شاملًا للمعلومات المتوفرة حول الإنجازات والمشروعات التي تم تنفيذها خلال السنوات الأربع الماضية، والتحديات التي تواجه الدولة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023