شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حقوقيون: الشرطة تعمل بنفس آليات النظام السابق

حقوقيون: الشرطة تعمل بنفس آليات النظام السابق
  انعقد بمقر لمنظمة العربية للإصلاح الجنائي اليوم الإثنين، مؤتمرًا صحفيًّا حول واقعة تعرض الناشط الحقوقي...

 

انعقد بمقر لمنظمة العربية للإصلاح الجنائي اليوم الإثنين، مؤتمرًا صحفيًّا حول واقعة تعرض الناشط الحقوقي المعروف والمحامي حجاج نايل، رئيس البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان لاحتجازه دون وجه حق، ومحاولة تلفيق قضية له أثناء أدائه لعمله بمقر قسم شرطة القاهرة الجديدة.

عرض حجاج نايل ملخصًا لما حدث معه حين ذهب إلى قسم شرطة القاهرة الجديدة الثلاثاء الماضي، لحضور التحقيق مع أحد موكليه؛ حيث فوجئ بتصرف غريب من ضباط القسم الذين تواطؤا مع خصوم موكله، وقاموا بتجريده من الهواتف المحمولة وأوراقه الخاصة ووضعه في الحجز واتهامه بالاشتراك في المشاجرة مع خصوم موكليه لإجباره على التصالح مع الطرف الآخر .

وأضاف الحقوقي محمد زارع، رئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائي، وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، عن الإجراءات التي اتخذت  للحفاظ على حقوق حجاج نايل خلال  لقائهما  بحضور ممثل نقابة المحامين وبأحد مساعدي وزير الداخلية الذي وعد بالتحقيق في الواقعة.

كان ذلك بحضور عدد كبير من الصحفيين والإعلاميين وممثلي وكالات الأنباء، وعدد من النشطاء الحقوقيين والسياسيين.

وفي كلمته، قال الدكتور كمال مغيث الناشط السياسي والخبير التربوي، أن دولة البلطجة التي صنعها مبارك تحكم عمل جهاز الشرطة حتى الآن.

 

من جانبها، طالبت الناشطة الحقوقية أميمه الشريف بعمل حملة لمساندة المدافعين والناشطين في مجال حقوق الإنسان.

الكاتب الصحفي والناشط الحقوقي خالد الكيلاني، أشار إلى أنه لا يتفق مع زارع في تفاؤله ويختلف مع حجاج في أن الرئيس مرسى ليس بقدرته السيطرة على جهاز الشرطة.

 مؤكدا أن الأمر يتعلق بغياب إرادة  سياسية حقيقة وجادة للإصلاح في هذا الوطن، ويعتقد أن النظام الجديد ما زال وسيظل يعمل بنفس آليات النظام السابق.

أضاف "الكيلاني" أن ما حدث مع الناشط حجاج نايل هو أمر منهجي ضمن عمل الشرطة اليومي، ولأنه لا حل سوى إعادة بناء أجهزة الأمن والقضاء على أسس جديدة تحترم القانون وحقوق الإنسان وتعلى من قيمة المواطن المصري.

وفى الختام، أعلن محمد زارع أن المنظمة العربية للإصلاح الجنائي، والبرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان اتفقا على إطلاق حملة لمناهضة التعذيب في مصر، تستمر لمدة عام.

طالب الحضور بمتابعة التحقيقات التي تجريها وزارة الداخلية في واقعة الاعتداء على حجاج نايل، مطالبة وزارة الداخلية بمعاقبة المخالفين وتصعيد الواقعة إلى أعلى مستويات حتى يتم التحقيق الكامل ومعاقبة المتسببين فيها من ضباط شرطة قسم القاهرة الجديدة، لضمان عدم تكرارها مع أي مواطن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023